نورا أمين تقود مسرح المقهورين بمصر

السبت، 24 يناير 2009 12:55 م
نورا أمين تقود مسرح المقهورين بمصر نورا أمين تدربت على منهج مسرح المقهورين على يد أوجستو بوال
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم جمعية النهضة العلمية والثقافية "الجزويت" بالتعاون مع المدربة والمخرجة نورا أمين ورشة عمل حول تقنيات مسرح المقهورين، تحت عنوان "مسرح المنتدى" فى الفترة من 2 وحتى 11 فبراير. بهدف إعداد عرض مسرحى يعرض يوم 12 من نفس الشهر، ضمن فعاليات البرنامج الثقافى السادس من النيل إلى الأمازون.

نورا أمين أوضحت لليوم السابع أنها تدربت على منهج مسرح المقهورين على يد أوجستو بوال مبتكر المنهج بريو دى جانيرو بالبرازيل، وذلك من خلال منحة شخصية من اليونسكو لشباب الفنانين عام 2002- 2003. وتعتبر المصرية الوحيدة التى نالت هذه الفرصة وقامت بتنسيق وإنتاج وقيادة ورش لمسرح المنتدى فى مختلف أنحاء العالم، مثل مالطا والسودان وألمانيا.

قامت نورا بقيادة ورش لتدريب المدربين ودمج مسرح المقهورين مع تقنيات مسرحية أخرى، مثل المسرح التفاعلى ومسرح السيرة الذاتية والمسرح التوثيقى. وهى ممثلة وكاتبة ومخرجة مسرحية ومدربة تمثيل، وأنها تسعى لنشر هذا النوع من المسرح فى مصر.

يذكر أن مسرح المنتدى هو إحدى تقنيات منهج مسرح المقهورين الذى ابتكره المنظر والمخرج المسرحى البرازيلى أوجستو بوال. ويقوم هذا المنهج على استخدام تقنيات مسرحية مختلفة، لمناقشة القضايا القائمة على الصراع بين قاهر ومقهور سواء كان هذا الصراع داخليا أو خارجيا أو كان هذا الصراع نفسيا بين الأنا ونفسها أو اجتماعيا أو سياسيا مع أفراد أو كيانات أخرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة