بعد موافقة مجلس النقابة على صندوق للتدريب..

لجنة تطوير المهنة تستعد لتأسيس معهد لتدريب الصحفيين

الخميس، 29 أكتوبر 2009 02:38 م
لجنة تطوير المهنة تستعد لتأسيس معهد لتدريب الصحفيين عبير السعدى عضو مجلس النقابة ومقرر لجنة التدريب وتطوير المهنة
كتبت سهام الباشا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد نقابة الصحفيين لإنشاء معهد لتدريب الصحفيين، حيث وافق مجلس النقابة فى اجتماعه الأخير على الاقتراح الذى تقدمت به عبير السعدى عضو مجلس النقابة ومقرر لجنة التدريب وتطوير المهنة، باتخاذ إجراءات فعالة لتحويل مركز التدريب إلى معهد تدريب، ومبدئياً وافق مجلس النقابة على إنشاء صندوق للتدريب، كخطوة نحو إنشاء المعهد.

السعدى قالت لليوم السابع "إن المعهد هو أحد أحلام النقابة ليكون مركز إشعاع حضارى داخل الساحة الصحفية المصرية والعربية تنطلق من نقابة الصحفيين صاحبة الكيان الكبير والمصداقية العالية، سيحصل فيها المتدرب على شهادات معتمدة من معاهد عالمية".

وأضافت، أن النقابة بها إمكانيات هائلة تمكنها من تأسيس المعهد، حيث استطاع المجلس الحالى إنشاء 9 معامل كمبيوتر حديثة، لا يوجد مثلها فى قناة الجزيرة، حسبما أكد لها المدير الإدارى السابق لقناة الجزيرة.

وتقترح السعدى أن يكون للمعهد مجلس أمناء برئاسة نقيب الصحفيين بصفته ويضم فى عضويته عدداً من كبار الصحفيين وعميد كلية الإعلام جامعة القاهرة أو رئيس قسم الصحافة بصفته، تكون مهمة المجلس اتخاذ القرارات الاستراتيجية للمعهد ويقتصر دور مقرر لجنة تطوير المهنة والتدريب بصفته، على تنفيذ قرارات مجلس الأمناء.

وأضافت قائلة، "من المقرر أن يحضر خبير ألمانى يدعى هنرى بويسك لمقر النقابة من 13 إلى 17 ديسمبر القادم لبحث أفضل استراتيجية لهيكل المعهد واطلاعنا على أحدث التجارب المماثلة فى العالم"، ومن ضمن الأفكار المطروحة هى أن يكون جزء من عمل المعهد متعلقاً بتدوين سير وأعمال كبار الصحفيين وفهرسة تاريخ الصحافة المصرية.

أما بالنسبة لمصادر تمويل المعهد، فقالت السعدى: من المقرر أن يتم التعاون مع عدد من الجهات أهمها وزارة التعاون الدولى وجامعة الدول العربية واليونسكو لدعم المعهد، ليس من خلال التمويل المادى، لكن من خلال المشاركة الحقيقية فى منح الدورات وإحضار المدربين.

وأضافت، أنه من الأفكار المطروحة للتمويل هى أن تساهم الصحف القائمة فى التمويل العينى. وصرحت أنه خلال الأيام القادمة ستنظم لجنة تطوير المهنة مؤتمراً مصغراً بعنوان "نحو معهد للتدريب بنقابة الصحفيين" للإعلان عن المعهد والهدف من تأسيسه. مطالبة الجمعية العمومية للنقابة بتبنى فكرة المعهد من خلال مشاركة جميع الصحفيين بأفكارهم حول المعهد وعمله سواء باقتراح كتابى أو شفوى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة