شيشة غادة عبدالرازق وبانجو ميرفت أمين وتعذيب تيسير فهمى أشهر محذوفات رمضان

الخميس، 13 أغسطس 2009 04:18 م
شيشة غادة عبدالرازق وبانجو ميرفت أمين وتعذيب تيسير فهمى أشهر محذوفات رمضان مسلسل «الباطنية»
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مفارقات عديدة حملتها اعتراضات رقابة التليفزيون المصرى على بعض مشاهد المسلسلات المرشحة للعرض على شاشتها فى رمضان، ما بين مشاهد تدخين السجائر والشيشة ومشاهد التعذيب، خاصة بعد القرار الذى أصدره اللواء أحمد أنيس رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون بحذف مشاهد تدخين الشيشة والسجائر والمخدرات من مسلسلات رمضان، وهو القرار الذى صدق عليه وزير الإعلام أنس الفقى.

مسلسلا «الباطنية» تأليف مصطفى محرم وإخراج محمد النقلى و«أفراح أبليس» تأليف محمد صفاء عامر وإخراج سامى محمد حصلا على الرقم القياسى فى المحذوفات فالعمل الأول رفضت الرقابة أكثر من 7 مشاهد منه، أغلبها مشاهد لشباب يتناولون الشيشة ويدخنون المخدرات ومشاهد أخرى لغادة عبدالرازق تدخن فيها الشيشة وتركز الكاميرا على وجهها أثناء خروج الدخان.

والمفارقة أن مسلسل «الباطنية» أساسا يتناول عمليات تجارة المخدرات وطرق تهريبها وتناولها، أما مسلسل «أفراح أبليس» للنجم السورى جمال سليمان فقد اعترضت الرقابة على «5» مشاهد يظهر فيها جمال سليمان يدخن الشيشة بشراهة ويتصاعد الدخان من فمه وهناك مشهد واحد من مسلسل «حدف بحر» نرى فيه «مشتهى» سمية الخشاب وهى داخل أحد الكباريهات وأمامها شيشة ويأتى إليها أحد العاملين بالكباريه ويضع لها حجرا قائلاً: «ده بقى حجر معمر» ويقصد طبعاً معمر بالحشيش.

مسلسل «بشرى سارة» بطولة النجمة ميرفت أمين وتأليف وفاء الطوخى وإخراج عمر الشيخ لم يخل من المحذوفات فهناك مشهد تقوم فيه ميرفت أمين مديرة مدرسة تقوم بضبط مجموعة من التلاميذ يدخنون البانجو داخل المدرسة ويتفنون فى كيفية إعداد البانجو ولفه فى سجائر ثم يشربونها.

وبعيداً عن مشاهد تدخين السجائر والشيشة والحشيش هناك اعتراضات أخرى على بعض المشاهد التى تحمل العنف والتى يراها الرقباء لا تتناسب مع تقاليد الشهر الكريم ويأتى مسلسل «جنة ونار» للنجمة تيسير فهمى وإخراج محمد أبوسيف على قائمة المسلسلات التى تطالبها الرقابة بتخفيف مشاهد العنف والتعذيب داخل السجن.

الكاتب محمد صفاءعامر يرى تلك الاعتراضات لا معنى لها لأن تفاصيل المشهد إذا كان تدخين شيشة أو سجائر هى من صميم الشخصية والكاتب له الحرية فى رسم الجو الملائم للشخصية وبالتالى حذف أى مشهد من المسلسل يعد جريمة.

مصطفى محرم يعترض بشدة على حذف أى مشهد من مسلسله لأنه يرى حذف تلك المشاهد تخلفا لأن المسلسل أساساً يتناول تجارة المخدرات وشخصية غادة عبدالرازق لابد أن تدخن داخل العمل وحذف مشاهدها يخل بمضمون العمل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة