وزارة البيئية توافق على إقامة 45 مشروعًا سياحيًا

الإثنين، 04 أكتوبر 2010 12:36 م
وزارة البيئية توافق على إقامة 45 مشروعًا سياحيًا المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة
كتبت أمل صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح المهندس ماجد جورج، وزير الدولة لشئون البيئة، اليوم، الاثنين، بأن الوزارة منحت موافقتها البيئية لأكثر من 45 مشروعًا سياحيًا ما بين فنادق وقرى ومنتجعات وفيلات ومطاعم ونوادى سياحية، بالإضافة إلى سقالات بحرية وحمامات سياحية عائمة، وذلك بعد الانتهاء من مراجعة دراسات تقييم الأثر البيئى لها.

وقال الوزير إنه تمت الموافقة على هذه المشروعات عندما ورد من محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح والهيئة العامة للتنمية السياحية وذلك خلال ستة أشهر، مشيرا إلى أن الوزارة طالبت 50 مشروعا سياحيا بعمل استكمال لباقى الاشتراطات البيئية حتى تحصل على الموافقة البيئية اللازمة، وقد رفضت الوزارة 6 مشروعات سياحية أخرى لمخالفتها للاشتراطات البيئية.

وأشار الوزير إلى أن دراسات تقييم الأثر البيئى للمشروعات السياحية تهدف إلى حماية البيئة والموارد الطبيعية والحفاظ عليها وتحقيق تنمية اقتصادية متواصلة تلبى حاجات الوقت الحاضر دون الانتقاص من قدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها الخاصة.

وأكد جورج أنه تم طباعة الدليل الإرشادى وعقد مجموعة من الندوات وورش العمل، لتعريف مسئولى الوزارة والجهات الإدارية والأفرع الإقليمية للجهاز وإدارات شئون البيئة والجامعات المصرية بالتعديلات التى أدخلت على نظام تقييم التأثير البيئى.

وأوضح الوزير أن الأفرع الإقليمية للوزارة بالمحافظات تقوم بالموافقة البيئية على بعض المشروعات الصغيرة ذات التأثير البيئى المحدود طبقا للاشتراطات التى يضعها الجهاز، بما يحقق الحفاظ على البيئة وسهولة الإجراءات، وذلك بالتنسيق مع الوزارات والهيئات المعنية.

يذكر أن تقييم الآثار البيئية هو الفحص المنظم للآثار غير المتعمدة التى تنجم عن مشروع أو برنامج تنموى، وذلك بهدف تقليص أو تخفيف حدة الآثار السلبية، وتعظيم الآثار الإيجابية أداة هامة لأسلوب الإدارة البيئية المتكاملة يتعين إجراؤه للمنشآت والمشروعات الجديدة أو التوسعات والتجديدات الخاصة بالمنشآت القائمة، على أن يتم ذلك فى الوقت السابق لإقامة المنشأة طبقاً لأحكام قانون البيئة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة