"العراقية" تشارك بجلسة البرلمان إثر التوصل إلى اتفاق ينهى مقاطعتها

السبت، 13 نوفمبر 2010 05:52 م
"العراقية" تشارك بجلسة البرلمان إثر التوصل إلى اتفاق ينهى مقاطعتها الزعيم الكردى مسعود بارزانى
بغداد (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت القائمة "العراقية" إنهاء مقاطعتها والمشاركة فى اجتماع البرلمان اليوم السبت إثر التوصل إلى اتفاق بين الكتل السياسية حول مناقشة بعض البنود التى تطرقت إليها محادثات كبار القادة.

وقال مصدر برلمانى، إن قيادات الصف الثانى فى الكتل البرلمانية "اتفقت على بيان مقتضب للالتزام بمقتضاه" خلال الجلسة وينص على توضيح من ممثل القائمة العراقية حول انسحابها من جلسة الخميس الماضى.

كما يتضمن "التصويت على مبادرة الزعيم الكردى مسعود بارزانى حول حكومة شاركه وطنية وما نتج عنها من اتفاقيات، وإتباع آلية لرفع الحظر عن راسم العوادى وصالح المطلك وظافر العانى" وهم من قادة العراقية.

وتضمن جدول أعمال الجلسة "مناقشة الاتفاقات السياسية والنظام الداخلى للبرلمان ولجان المجلس".

وخلال الجلسة، شرح النائب عن "العراقية" والمتحدث باسمها حيدر الملا "سوء الفهم والالتباس الذى حصل أول أمس الخميس".

وأيد النواب الذين حضروا الجلسة بالإجماع، وعددهم حوالى 250 من أصل 325، مبادرة بارزانى وما نتج عنها من اتفاق.

وينص الاتفاق لإنهاء الأزمة التى أصابت المؤسسات السياسية بالشلل طوال ثمانية أشهر على استحداث المجلس الوطنى للسياسات العليا وتشريعه بقانون، ومعالجة أوضاع المعتقلين والمحتجزين من قبل لجنة خاصة، والتوقيع النهائى على جميع الملفات، وإلغاء قرار اجتثاث الثلاثة لصلاتهم المزعومة مع حزب البعث المنحل.

وقال الملا للصحافيين إن "إلغاء قرار الاجتثاث سيتم فى غضون عشرة أيام".

وقد أعلن حيدر العبادى، القيادى فى ائتلاف دولة القانون قبل الجلسة أن "اجتماع اليوم سيكون مكتملا وكل الكتل السياسية ستشارك ومجلس النواب سيستأنف أعماله الاعتيادية".

وأضاف أن "قادة العراقية أكدوا أن ما حدث الخميس كان التباساً وسوء فهم"، مشيراً إلى أنهم على "استعداد لإصلاح ما حدث عبر المشاركة الكاملة باجتماع اليوم".

وقد انسحب حوالى ستين نائبا عن العراقية من أصل 91 من جلسة الخميس إثر رفض غالبية النواب طلب إلغاء قرار اجتثاث قادة من هذه الكتلة خلال جلسة انتخاب رئيسى الجمهورية والبرلمان.

وتوصل كبار القادة خلال اجتماعات مطولة بدأت الاثنين الماضى فى أربيل بدعوة من بارزانى قبل أن تنقل إلى بغداد الثلاثاء والأربعاء إلى اتفاق حول تقاسم الصلاحيات والرئاسات الثلاث.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة