الملابس المستعملة وسيلة المصريين فى التحايل على الغلاء

السبت، 07 أغسطس 2010 07:00 م
الملابس المستعملة وسيلة المصريين فى التحايل على الغلاء أسواق الملابس
كتبت رانيا فزاع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منى محمد امرأة ثلاثينية تقاوم رغبتها الدائمة فى الشراء تنظر إلى محلات الملابس بعين زائغة تضطرب بشدة من الأسعار، التى رأتها أمام عينها، فأقل سعر يبدأ من 60 جنيها وصولا إلى ما يزيد عن 200 جنيه فى منطقة وسط البلد، وداخل محلات الملابس التقليدية.

تتوقف منى هنا قليلا وتتذكر المنطقة الشهيرة التى كانت معتادة الذهاب إليها منذ طفولتها مع والدتها "الوكالة"، تحمل ابنتيها الصغيرتين وتتجه مباشرة إليها فى الطريق تشاهد على الصفين محلات تبدأ أسعارها من 10 جنيهات وصولا إلى 100 جنيه.

تتوقف أمام المحلات تحاول أن تختار شيئا يتوافق مع بناتها تقترب من البائع تجد الأسعار مناسبة تشترى ثلاثة أطقم لأبنائها وتدفع لا يزيد عن 80 جنيها، منى واحدة من عشرات النساء اللاتى لا يجدن حلا فى ارتفاع الأسعار من حولهن سوى أن يتحايلن عليها بأى طريقة واخترن الملابس المستعملة، بسبب انخفاض أسعارها وقدرتها على تلبية احتياجات أسرهن المختلفة.

وتقول " أنا اضطررت أن ألجأ للملابس المستخدمة لانخفاض أسعارها فبالسعر الذى أشترى به طقم واحد جديد أستطيع شراء نوعين مستخدمين، بدلا من نوع واحد جديد". وتضيف أشترى هذه النوعيات من الملابس طوال العام وخاصة فى مواسم الأعياد والدارسة فحتى حقائب المدرسية أشتريها بأسعار مخفضة ".

وتضيف لبنى على 44 عاما أنها لم تكن معتادة على شراء ملابس مستخدمة لكن مع ارتفاع أسعار الملابس وبصور مبالغ فيها، لجأت إلى شراء الملابس المستخدمة لابنتى الطالبة فى الجماعة نظرا لانخفاض أسعارها، كما أننى وجدت قيمتها العالية وشكلها يقترب من الجديدة.

انتقالا من لبنى إلى نورا محمد 25 عاما موظفة، تقول سمعت فى أحد المرات من أصدقائى حول الملابس المستخدمة التى تباع بأسعار منخفضة وعندما ذهبت إلى هناك وجدت الأسعار مرتفعة، وعلى عكس ما يقال عنها فموديلات الملابس الجديدة والغير مستهلكة، للغاية ترتفع أسعارها لتقترب من الجديدة.

كما أن أغلب البائعين يعتمدوا على الفصال ولذا يغالون فى أسعار الملابس، ولذا لا أفضل شراء هذه النوعية من الملابس المستخدمة.

وعلى الجانب الآخر يقول أحد البائعين بمنطقة الوكالة رفض ذكر اسمه أن الإقبال على هذه النوعية من الملابس يزداد بصورة كبيرة مع ارتفاع أسعار الملابس الجديدة بصورة لا تساوى احتياجات الأسرة البسيطة مما يضطرهم للجوء للملابس المستعمل ذات الأسعار المنخفضة والتى تبدأ من 10 جنيهات، ويضيف نحن نتعامل مع زبائن من كافة المستويات فالملابس هنا نوعيتها أفضل بكثير من الجديدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة