7 متناقضات مصرية تسبّب الاحتقان والفتنة

الخميس، 20 يناير 2011 10:38 م
7 متناقضات مصرية تسبّب الاحتقان والفتنة
محمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الثانية صباحاً، أمام كازينو الليل بشارع الهرم، توقف المرور لمدة دقيقة، رغم أن الشارع فى هذا الوقت يكون خالياً تقريباً. ثلاث مركبات من نوعيات مختلفة، وثلاثة مواطنين ربما يمكن ألا يلتقوا إلا فى موقف كهذا: رجل أعمال يركن سيارته الجاجوار أمام الكازينو، فيفاجأ بسائق توك توك يعترض طريقه لثوان، اضطر للوقوف لمرور عربة كارو أمامه، حمارها ضعيف يجر العربة على مهله مستغلاً نوم صاحبه. رجل الأعمال انتهى من عمله متأخراً وقصد الكازينو طلباً لبعض الفرفشة، وسائق التوك توك استغل نوم ضباط وأمناء المرور ليقطع رحلته من فيصل إلى العمرانية عبر شارع الهرم، وسائق الكارو ينقل حمل برسيم من بعد منتصف الليل حتى يصل به إلى هدفه مع بزوغ الصباح. أسماء المواطنين الثلاثة كالتالى: محمد ويدل على أنه مسلم، وجرجس ويدل على أنه مسيحى، ونبيل ويدل على ذكاء والده فى ظل الأحداث التى تمر بها البلاد.

سائق الجاجوار سيفتح الزجاج ويشتم سائق التوك توك بالأم لأنه يعطله عن سهرته الحمراء، وسائق التوك توك بدوره سيشتم العربجى لكن بألفاظ أخف وطأة، وفى الوقت نفسه سيحقد على رجل الأعمال الثرى، ينتبه العربجى من نومه، فيشتم الحمار ويضربه على عموده الفقرى بخشبة غليظة فى يده، وربما يفكر فى بيع الحمار والعربة ودفع ثمنهما كمقدم لتوك توك يعمل عليه، لأنه أكثر راحة ودخلاً من الكارو.

عاد الطريق إلى سيره المنتظم وانصرف كل من المواطنين الثلاثة إلى حال سبيله، وداخل كل منهم حالة من الاحتقان الشديد ضد الآخرين. مصر مهيأة حالياً للاشتعال فى أى لحظة ولأى سبب، فالطائفية فى مصر ليست مقتصرة على مسلم ومسيحى، أو غنى وفقير، أو أهلاوى وزملكاوى، أو صعيدى وفلاح، أو وطنى وإخوان، فمصر حالياً تجمع من المتناقضات ما يفتت الشعب بحيث لا يجمعه شىء واحد.. سيطرة المتناقضات على الحياة،جعلت كل شىء فى مصر أصبح..

قهوة بعرة وبار تماراى
أجمل ما فى قهوة بعرة أن الدفتر مفتوح للشكك والشرب على الحساب، فهناك من لا يملك جنيها ثمن كوب شاى خفيف سكر برة، كما أن قهوجى قهوة بعرة أحياناً ما يقرض الزبائن بعض النقود حتى يأتى أول الشهر أو فرج ربنا، لكن هذا لا يحدث فى بار تماراى الشهير، فالحد الأدنى للطلبات فيه 2500 جنيه، ولن تتمكن من الدخول إلا بحجز مسبق أو إذا كنت أحد زبائن المكان المعروفين الذين يكفى ثمن جلسة أحدهم فى البار لشهر واحد لشراء قهوة بعرة ببعرة نفسه وبالزبائن أيضاً.

عشش الصفيح والمنتجعات الخاصة
انهارت صخرة الدويقة واحترقت قلعة الكبش وطرد سكان حكر أبودومة ومازال الكثيرون من أهالى هذه المناطق يعيشون فى العراء، انتظارا لرحمة الحكومة بشقة فى النهضة أو رحمة ربنا بقبر فى مقابر الصدقة، فى الوقت نفسه كل شهر تقريباً يتم الإعلان عن كمبوند سكنى أو منتجع جديد يشمل أحدث وسائل الراحة والترفيه، مثل فور سيزونز ريزورت شرم الشيخ، وبيفرلى هيلز والرحاب ومدينتى، وجولدن بيتش ريزورت - رأس سدر، وقرية مينافيل بالغردقة، وغيرها العشرات أو المئات، ثمن الإقامة فيها لمدة أسبوع واحد كفيل بحل مشاكل أسرة فقيرة كاملة مدى الحياة.

النقاب والجينز والبكينى
لو أنك أخرجت موبايلك فى أى شارع فى مصر والتقطت صورة عشوائية لبعض المارة فلن تخلو الصورة من خمسة نماذج من الفتيات: الأولى بحجاب عادى وملابس عادية، والثانية بحجاب على ملابس ضيقة، والثالثة بملابس عادية دون حجاب، والرابعة بملابس ضيقة دون حجاب، والخامسة منتقبة.
لو أنك من بلد آخر لقلت إن مصر تشهد حرية لا مثيل لها فى الملابس والسلوك، خصوصاً إذا زرت شواطئ مارينا والغردقة وشرم الشيخ ورأيت أحجام المايوهات التى لا ترى بالعين المجردة، بحيث يكفى إسدال ونقاب لفتاة واحدة من مرتادات شارع العزيز بالله بالزيتون لتفصيلهما كمايوهات لكل مصطافات هذه الشواطئ.

الألماس والذهب الصينى
لا تشترى الألماظ إلا بالشهادة الخاصة، وحين تقدم على شرائه لابد أن يكون من أحد محاله المتخصصة، مع مراعاة قطع الألماس وصفائها ولونها ووزنها، واعلم أن سعر قيراط الألماس أى 0.2 من الجرام يساوى تقريباً فى المتوسط 35 ألف جنيه، أى أن الجرام من الألماس يساوى حوالى 175 ألف جنيه، لكنك لست مضطراً لشراء شبكة عروستك من الألماس طبعا كما تفعل طبقة كاملة فى مصر، فيمكنك أن تشترى لها الشبكة كلها من الذهب الصينى المختوم ومعه ضمان بعدم تغير لونه، وستكلفك حوالى 100 أو 200 جنيه، ويمكنك ألا تشترى لها شبكة أصلا، كما أنه يمكنك ألا تتزوجها من الأساس.

الموبايل الصينى والبلاك بيرى
بمائة جنيه يمكنك أن تشترى موبايل صينى بشريحتين، الأولى موبينيل أو فودافون، والثانية اتصالات، لزوم التوفير، ويمكنك أن تشحن بجنيهين على الهواء، وتتعامل بالرنة، فرب رنة خير من ألف اتصال، ويمكنك أن تشترى بلاك بيرى بأربعة آلاف جنيه بشريحة واحدة، سيكلفك مبلغاً وقدره كل شهر حسب استعمالك.

الـ300 جنيه فى الشهر والـ5 ملايين جنيه فى اليوم
هناك تقديرات عديدة لأرباح ملياردير الحديد أحمد عز يومياً، منها ما يقفز إلى 20 مليون جنيه، ومنها ما يتواضع إلى الخمسة ملايين فقط، وعموماً نحن ندعو الله أن يبارك له ولإخوانه ممن لا يتجاوز مرتبهم الشهرى الـ300 جنيه.

المستشفى الاستثمارى ومستشفى بولاق الدكرور العام
2000 جنيه فى الليلة سعر الغرفة الفندقية بمستشفيات الدرجة الأولى، وفتح غرفة العمليات بـ11 ألف جنيه، حتى لو كنت حضرتك هتعمل عملية بسيطة زى البواسير، يعنى حضرتك عشان تعيا فى «دار الفؤاد» أو غيره من المستشفيات الاستثمارية فى مصر لازم تكون «مقتدر» لأن المرض مش ببلاش، لكن عندك اختيار آخر وهو أن تذهب إلى مستشفى بولاق الدكرور العام وبرضه هيعملولك البواسير بحدود 300 أو 400 جنيه، وفى الحالتين لازم تخاف على بواسيرك، والأعمار بيد الله.




تصوير - محمد فرج























تصوير - عصام الشامى











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة