د.العوضى يحذر مريض سرطان الدم من جراحة الفم

الجمعة، 16 ديسمبر 2011 08:47 ص
د.العوضى يحذر مريض سرطان الدم من جراحة الفم الدكتور أكرم العوضى أستاذ جراحة الفم والأسنان
كتبت عبير زاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوضح الدكتور أكرم العوضى أستاذ جراحة الفم والأسنان ووكيل كلية طب الأسنان جامعة الأزهر، أن مريض اللوكيميا أو سرطان الدم يمكن أن يجرى له جراحة بالفم والأسنان مع بعض الاحتياطات اللازمة.

وأشار العوضى إلى أن مريض اللوكيميا أثناء تلقيه للعلاج الإشعاعى أو الكيماوى تتأثر مناعته الجسمانية وتقل كثيرا مما يؤدى إلى حدوث بعض الالتهابات فى الفم خاصة التهاب الفطريات "فطر الكنديدا"، مما يتطلب احتياطات فى التعامل مع هذا المريض عند إصابته بأمراض الفم والأسنان والذى يحتاج إلى القيام بعمل فحوصات وتحاليل للدم واستشاره دائمة مع طبيبه المختص بعلاج السرطان وأيضا طبيب السرطان .

* مشكلة خلع الأسنان لمريض سرطان الدم

وحذر العوضى مريض اللوكيميا خاصة ممن يعالجون بالإشعاع من التدخل الجراحى بالفم إلا بعد استشاره الطبيب المعالج لافتا إلى ضرورة أن يعطى هذا المريض جرعة من المضاد الحيوى كحماية قبل الجراحة حتى لا يدخل فى التهابات شديدة بعظام الفك.

وينصح المريض قائلا: من الأفضل نقل هذا المريض إلى مستشفى متخصصة لإجراء جراحة الفم له حتى يكون تحت الاحتياطات المطلوبة لحالته كمريض سرطان دم (تبدو عليه أعراض التهاب اللثة ونزفها وتقرحها) ولبيان إمكانية التدخل الجراحة من عدمه .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة