تشكيل لجنة عربية برئاسة مصر لتنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية

الإثنين، 30 مايو 2011 04:58 م
تشكيل لجنة عربية برئاسة مصر لتنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية السفير عفيفى عبد الوهاب مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبحث الدول العربية غدا الثلاثاء، تشكيل لجنة عربية لمتابعة تنفيذ أتفاق المصالحة الفلسطينية الذى تم توقيعة فى القاهرة الشهر الماضى، وذلك خلال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندبين الدائمين، وقال السفير عفيفى عبد الوهاب مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية فى تصريحات لليوم السابع، إن هذا الاجتماع يأتى بناء على طلب مصر للمشاورة بين الدول العربية حول آلية تنفيذ أتفاق المصالحة.

وأوضح عبد الوهاب، أن مصر ستطلب تشكيل لجنة عربية برئاستها للإشراف على تنفيذ أتفاق المصالحة الفلسطينية وهو أحد بنود الوثيقة إلا أن شكل اللجنة وأعضاءها وآلية عملها سيتم الاتفاق عليه خلال الإجتماع، لافتا الى أن فلسطين ستقدم للمجلس تقريرا حول آخر ما توصلت إليه فتح وحماس من وضع بنود الاتفاق موضع التنفيذ.

وأكد المندوب المصرى، أن أهم بند فى المصالحة هو الاتفاق على تشكيل الحكومة، مشيرا الى أن هناك حتى الآن أربعة أسماء مطروحة اثنان من جانب فتح واثنان من جانب حماس وحتى الآن لم يتم التوافق على اسم واحد.

وقال مصدر دبلوماسى لليوم السابع، إن قطر وسوريا والسعودية أبدوا استعدادهم للانضمام إلى هذه اللجنة التى لم يتحدد بعد مهامها وآلية عملها، كاشفا عن أن تمويل السلطة الفلسطينية سيكون بندا أساسيا سيطرحه مندوب فلسطين فى الاجتماع، وذلك بعد أن رفض اجتماع وزراء الخارجية العرب فى 15 مايو الماضى بحث الأمر ومناقشته.

وتأتى أهمية الاجتماع بالبدء فى تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية وسط وجود تهديدات تواجه استمرار هذا الاتفاق وفى ظل قرار لجنة مبادرة السلام العربية بالتوجه إلى مجلس الأمن فى سبتمبر المقبل لإعلان دولة فلسطين وهو الأمر الذى يتطلب سرعة ترتيب البيت الفلسطينى من الداخل وإنجاز تشكيل حكومة وحده وطنية مقبولة دوليا.

وقال المصدر، إن مصر وسوريا وقطر شددوا خلال اجتماع لجنة المبادرة العربية على انسداد أفق السلام مطالبين بتجميدها ردا على التعنت الإسرائيلى، إلا أن باقى أعضاء اللجنه رفضوا خروج البيان بقرار التجميد وانما طلبوا بترك الباب مفتوح أمام احتمالات تجدد المفاوضات خلال الشهرين المقبلين وقبل موعد اجتماع الجمعية العامه للأمم المتحدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة