الأحد.. "بنك الائتمان" : أولى دفعات قروض "البتلو"

الأحد، 29 يناير 2012 10:13 م
الأحد.. "بنك الائتمان" : أولى دفعات قروض "البتلو" بنك التنمية والائتمان الزراعى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتزم بنك التنمية والائتمان الزراعى توزيع أول دفعة من قروض مشروع البتلو القومى مطلع الأسبوع القادم (الأحد)، والتى تشمل تقديم رؤوس حيوانات مع توفير الرعاية البيطرية لها.

وقال الدكتور محسن البطران رئيس بنك الائتمان الزراعى ، فى تصريحات صحفية، إن البنك طلب من وزارة المالية دعمها بـ 300 مليون جنيه للمشروع، تأتى على دفعات، حيث يحصل البنك على أول 100 مليون جنيه خلال الأسبوع الجاري، ويحصل على بقية المبالغ المخصصة للمشروع تباعا على مدار الأسبوعين القادمين؛ لمنع حدوث أى ارتباكات فى التصرف فى أموال المشروع.

وتابع البطران: "حتى لا تطير الأموال المخصصة للمشروع قررنا تقديم القروض بصورة عينية فى رؤوس حيوانات، حتى لا تصرف على شئون أخرى غير التنمية والاستثمار فى مشروع البتلو، وهو ما يمنع تسرب القروض بفوائدها البسيطة التى لا تزيد على 5%.

وقال إن البنك بدأ بالفعل فى توزيع استمارات طلبات القروض فى جميع أفرع البنك بالمحافظات، على أن تعطى أولوية صرف القروض للمربين وصغار المزارع، وخريجى كليات الطب البيطرى والكليات والمعاهد الزراعية.

وأضاف رئيس بنك الائتمان الزراعى , أن صيغة العقود التى ستبرم مع المزارع المتوسطة تشمل إلزام أصحاب المزارع بتدريب 4 من خريجى كليات الطب البيطرى على تربية الحيوانات، حتى يتسنى لهم فيما بعد الحصول على قروض منفصلين عن المزارع.

ووفقا للبطران، فإن احتياج مصر السنوى من اللحوم الحمراء يبلغ مليون طنا، فى حين تنتج مصر نحو 700 ألف طن داخليا، ومن الممكن سد الفجوة المقدرة بنحو 300 مليون طن بنسبة 10% خلال عام واحد من نجاح مشروع البتلو، وهو ما سيسهم فى خفض أسعار اللحوم الحمراء، إضافة لتنمية السلالات المصرية من الجاموس، وتقليل حجم العجز فى ميزان المدفوعات بسبب استيراد اللحوم من الخارج، والإسهام فى تنمية القطاع الريفي.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة