الانتخابات الأمريكية تشمل اختيار رئيس وحكام وأعضاء فى الكونجرس

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2012 10:59 ص
الانتخابات الأمريكية تشمل اختيار رئيس وحكام وأعضاء فى الكونجرس جانب من التصويت فى الانتخابات الأمريكية
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا تقتصر الانتخابات الأمريكية اليوم الثلاثاء على اختيار رئيس، بل يصوت الأمريكيون أيضا لاختيار مئات الأعضاء فى مجلسى الكونجرس، الشيوخ والنواب، إضافة الى 13 من حكام الولايات والمقاطعات.وتقليديا، تتم هذه الانتخابات فى اليوم نفسه. ويحصل الناخبون على بطاقات اقتراع طويلة قد تتألف من صفحات عدة أحيانا وتتضمن المرشحين الرئاسيين ومرشحى مجلس النواب والشيوخ والبلديات.

ويتم إعداد هذه البطاقات وطبعها فى المقاطعات والولايات دون تدخل من الدولة الفدرالية التى لا تشارك فى تنظيم الانتخابات.تتم انتخابات الكونجرس من خلال الاقتراع الأحادى بحسب الغالبية من دور واحد. وينتخب الرئيس بشكل غير مباشر من قبل كبار الناخبين الذين يعينون بحسب الغالبية فى كل ولاية: وفى هذه الحالة الناخب الذى يحصد العدد الأكبر من الأصوات فى أى ولاية، يفوز بكل كبار الناخبين الممثلين لها.

- مجلس النواب: يتم انتخاب جميع أعضاء مجلس النواب البالغ عدده 435 مرة كل سنتين، وهو الآن ذو غالبية جمهورية. يتم التصويت بحسب الدوائر الانتخابية التى تمثل كل منها قرابة 700 ألف شخص. لم يتغير عدد مقاعد المجلس منذ العام 1913.

- مجلس الشيوخ: يتم تجديد 33 مقعدا (21 منها حاليا للديمقراطيين واثنان لمستقلين يصوتون لصالح الديمقراطيين و10 للجمهوريين) من أصل مئة، كل ست سنوات. يملك الديمقراطيون الغالبية حاليا مع 53 مقعدا، مع اخذ المقعدين المستقلين فى الاعتبار. يتم تعداد الأصوات على مستوى الدولة بكاملها. وبموجب الدستور، تتمثل كل ولاية بعضوين فى مجلس الشيوخ لا يتم انتخابهما أبدا فى العام نفسه.

- حكام الولايات: تنتخب 11 ولاية وبورتوريكو وجزر ساموا الأمريكيتين فى المحيط الهادئ حاكما جديدا. وفرض عدد كبير من الولايات حدا أقصى من ولايتين تستمران عادة أربع سنوات، إلا أن الدستور فى كل ولاية يحدد هذه المعايير.

- المجالس المحلية: سيتم انتخاب أكثر من ستة آلاف عضو فى هذه المجالس فى 44 ولاية. لكل الولايات باستثناء نبراسكا غرفتين تشريعيتين هما عادة مجلس الشيوخ ومجلس النواب. ويسيطر الجمهوريون على 60 من أصل 99 مجلسا محليا بعد أن كسبوا 23 من هذه المجالس من المعسكر الديمقراطى فى العام 2010.

- الاستفتاءات: يتعين على الناخبين فى 38 ولاية التصويت أيضا فى 174 استفتاء حول مواضيع متنوعة مثل الضرائب وحشيشة الكيف وزواج المثليين. فى غالبية الأحيان، المجالس هى التى تقترح الاستفتاءات إلا أن قرابة 50 استفتاء ستتم بمبادرة شعبية كما فى ماريلاند وولاية واشنطن ضد تشريع الزواج بين شخصين من الجنس نفسه.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة