الخلايا السرطانية تستخدم"إشارات إجهاد" لتدمير المناعة

الأربعاء، 19 ديسمبر 2012 01:00 م
الخلايا السرطانية تستخدم"إشارات إجهاد" لتدمير المناعة صورة أرشيفية
واشنطن (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف باحثون أمريكيون أن خلايا الأورام تستخدم "إشارات الإجهاد" لتدمير خلايا المناعة، مما يسهم فى تعزيز الظروف المواتية لنمو الخلايا السرطانية.

وقد نشرت نتائج الدراسة التى قام بها باحثون فى كلية طب سان دييجو بجامعة كاليفورنيا فى الموقع الاليكترونى لدورية "بلاس وان" الطبية.

ووجد الباحث نافين آر. ماهديفان من مختبر المناعة فى مركز موريس للسرطان بكلية طب سان دييجو، والمشرف على البحث، وزملاء له، أن الخلايا السرطانية تستغل آلية خلوية أساسية. ودور هذه الالية فى جميع الخلايا هو الحفاظ على التوازن فى الشبكة الاندوبلازمية التى تعد بمثابة مصنع البروتين بالخلية.

وعندما يحدث لأسباب عدة أن تتعرض خلية للإجهاد، يحدث ضغط على الشبكة الاندوبلازمية (عضو النقل فى الخلية إذ إنها عبارة عن شبكة من الأنابيب يتم من خلالها نقل المواد بين أجزاء الخلية) ويتم انطلاق آلية خلوية لتحقيق التعويض.

ونقل موقع "ساينس ديلي" العلمى على الانترنت عن ماوريزو زانيتى مدير مختبر المناعة: "إن الهدف (من الدارسة) هو محاولة فهم كيف يتم تحول ضغط الشبكة الاندوبلازمية وكيف يتم تضخيم هذا من قبل الخلايا المستقبلة لتهاجم الجوانب الضعيفة من نظام المناعة".

وأوضح زانينى وهو أيضا مدير قسم مناعة الاورام بمركز المناعة والعدوى والالتهابات بكلية طب سان دييجو: "تقترح النتائج أنه يتعين أن تكون الآلية الخلوية هدفا للعلاج، ليس فقط لوظيفتها الجوهرية فى تعزيز تكيف الورم وبقائه ولكن لدورها الخارجى فى تقويض الاستجابة المناعية ضد للورم.

وعندما يحدث استجابة من جانب الآلية الخلوية يمكن أن يحدث أحد أمرين، إما أن تستعيد هذه الآلية التوزان عبر إبطاء العمليات داخل الخلاياوانتاج جزيئات حامية لتخفيف العبء على الشبكة الاندوبلازمية، أو أن تقرر أنه ليس من الممكن استعادة التوازن ومن الأفضل للخلية أن تموت ، وتسمى هذه الحالة الأخيرة "الموت المبرمج للخلية".








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة