دراسة: الاستخدام اليومى للأسبرين يخفض معدلات وفاة مرضى السرطان

الإثنين، 13 أغسطس 2012 10:08 ص
دراسة: الاستخدام اليومى للأسبرين يخفض معدلات وفاة مرضى السرطان أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من الجمعية الأمريكية للسرطان عن أن الاستخدام اليومى لأقراص الأسبرين التى تحتوى على المادة الفعالة "أسيتيل ساليساليك" أسيد يقلل من معدلات الوفاة الخاصة بمرضى السرطان.

وأشار الباحثون إلى أنه ثبت دور الأسبرين فى تقليل معدل الوفيات المرتبطة بمرض السرطان ولكن بشكل أقل مما كان متعارف عليه قبل إجراء هذه الدراسة، ليضاف ذلك إلى التأثيرات الإيجابية التى يحدثها الأسبرين بجانب وظيفته الأساسية كمضاد للالتهابات ومسكن للآلام وخافض للحرارة، وكما ثبت دور الأسبرين فى الوقاية من الجلطات القلبية والوقاية من بعض أنواع السرطانات.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Journal of the National Cancer Institute، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى العاشر من شهر أغسطس الجارى.

وأثبتت الدراسات الإكلينيكية التى أجراها الباحثون دور الأسبرين فى تقليل معدلات الوفاة الناتجة عن الإصابة بالسرطان بنسبة 16%، وذلك بعدما قام المرضى باستخدام قرص أسبرين على الأقل بشكل يومى للوقاية من الجلطات القلبية لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

وشملت تلك الدراسة أكثر من 100000 مريض واستمرت فترة المتابعة لما يزيد عن 11 عاما، وأضافت الدراسة أنه على الرغم من تلك النتائج إلا أن استخدام الأسبرين يجب أن يظل تحت إشراف الطبيب نظرا لاختلاف تأثيره من مريض لآخر واحتمالية تسببه فى حدوث نزيف الأمعاء والعديد من الأضرار الصحية.









مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله

سبحان الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة