يوم الصحة العالمى يركز على ضبط ضغط الدم

الثلاثاء، 02 أبريل 2013 06:59 م
يوم الصحة العالمى يركز على ضبط ضغط الدم صورة أرشيفيه
كتبت فاطمة إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يُحتفل بيوم الصحة العالمى فى السابع من إبريل من كل عام بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس منظمة الصحة العالمية فى عام 1948.

ويُختار فى كل عام موضوع ليوم الصحة العالمى يسلط الضوء على أحد المجالات ذات الأولوية والمثيرة للقلق على ساحة الصحة العمومية فى العالم.

ويعد الموضوع الرئيسى ليوم الصحة العالمى هذا العام هو ارتفاع ضغط الدم ويؤدى ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوى، وإذا تُرك دون سيطرة يمكن أن يسبب العمى وعدم انتظام ضربات القلب وقصور القلب.

ويزداد احتمال حدوث هذه المضاعفات فى حالة وجود أى من عوامل الخطر الأخرى المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل داء السكرى.

ويعانى واحد من كل ثلاثة بالغين على مستوى العالم من ارتفاع ضغط الدم. وتتزايد هذه النسبة مع التقدم فى العمر، حيث تبدأ بواحد من كل عشرة أشخاص فى العشرينات والثلاثينات من أعمارهم وترتفع إلى خمسة من كل عشرة أشخاص فى الخمسينات من أعمارهم.

وسُجلت أعلى معدلات انتشار مرض ارتفاع ضغط الدم فى بعض البلدان المنخفضة الدخل فى أفريقيا، حيث يُعتقد أن أكثر من 40% من البالغين فى بلدان أفريقية عديدة يعانون من هذه الحالة.

ويمكن الوقاية والعلاج من ارتفاع ضغط الدم. فقد أثمر النجاح فى الوقاية والعلاج من هذا الاعتلال، إلى جانب عوامل خطر أخرى مسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية، عن خفض عدد الوفيات الناجمة عن أمراض القلب فى بعض البلدان المتقدمة. ويمكن الحد من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم عن طريق تقليل الملح؛ اتباع نظام غذائى متوازن؛ وتجنب تعاطى الكحول على نحو ضار؛ وممارسة النشاط البدنى بانتظام؛ والحفاظ على وزن صحى للجسم؛ وتجنب تعاطى التبغ.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة