وزير المياه الفلسطينى يطالب بمحطة تحلية لتنفيذ مشروع "قناة البحرين"

الجمعة، 26 أبريل 2013 10:44 ص
وزير المياه الفلسطينى يطالب بمحطة تحلية لتنفيذ مشروع "قناة البحرين" وزير المياه الفلسطينى شداد العتيلى
رام الله (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير المياه الفلسطينى شداد العتيلى أن فلسطين تطالب بمحطة تحلية لتنفيذ مشروع "قناة البحرين" التى تربط بين البحر الأحمر من جهة والبحر الميت من جهة أخرى.

وقال العتيلى، فى تصريحات لوكالة "معا" الإخبارية الفلسطينية المستقلة بثتها اليوم الجمعة، إن فلسطين، التى تتحفظ على مشروع قناة البحرين، تشترط السماح لها ببناء محطة تحلية على البحر الميت للاستفادة من ينابيع "الفشخة"، وأخذ المياه من بحيرة طبريا، إذا كان المشروع التجريبى يتضمن محطة تحلية فى العقبة تزود الأردن وإسرائيل فى إيلات.

وأضاف أن فلسطين "تتفهم أن الأردن وضع المشروع كمشروع استراتيجى، موجهاً شكره للأردن التى تقف مع دولة فلسطين فى تحفظها على المشروع، ودعاً الجانب الإسرائيلى إلى الاستجابة للشرط الفلسطينى، عدا عن أن الدراسة ذكرت أن تنفيذ المشروع ممكن، ولكن يتوجب الآن أن تجتمع الحكومات الثلاث لاتخاذ قرار بالمضى قدما فى المشروع من عدمه، والأخذ بعين الاعتبار دراسة البدائل التى تدعو إلى إعادة تأهيل نهر الأردن.
وأشار إلى أن دولة فلسطين تعتبر أن "الدراسة لم تكتمل بعد خاصة أن أحد الشروط المرجعية للدراسة هو أن تقوم الدراسة التى يشرف عليها البنك الدولى، بوضع رؤية موحدة بين الحكومات الثلاث حول إدارة حوض نهر الأرض والمصادر المائية المشتركة"، وأوضح أن المشروع بحاجة إلى تمويل يبلغ قيمته نحو 10 مليارات دولار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة