"الجارديان": الأكاديمى الشهير ناعوم تشومسكى ينضم لـ"ستيفن هاوكينج" فى مقاطعة مؤتمر بالقدس يحضره شيمون بيريز وتونى بلير وبل كلينتون.. وتؤكد: ميول الأكاديميين البريطانيين لمقاطعة إسرائيل تتزايد

السبت، 11 مايو 2013 01:18 م
"الجارديان": الأكاديمى الشهير ناعوم تشومسكى ينضم لـ"ستيفن هاوكينج" فى مقاطعة مؤتمر بالقدس يحضره شيمون بيريز وتونى بلير وبل كلينتون.. وتؤكد: ميول الأكاديميين البريطانيين لمقاطعة إسرائيل تتزايد شيمون بيريز
كتبت فاتن خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أبرزت صحيفة "الجارديان" البريطانية فى عددها الصادر صباح اليوم السبت، الموقف الذى اتخذه الأكاديمى الشهير ناعوم تشومسكى، بالإضافة إلى 20 أكاديمياً آخر لدعم البروفيسور ستيفن هاوكينج فى مقاطعة المؤتمر الإسرائيلى، كما رصدت تنامى ميل الأكاديميين البريطانيين لمقاطعة إسرائيل، نظراً لما تقترفه من انتهاكات ضد الشعب الفلسطينى.

وأشارت الصحيفة إلى انضمام الأستاذ الأمريكى الشهير والمعروف بمساندته للقضية الفلسطينية ناعوم تشومسكى إلى الأكاديميين البريطانيين، الذين يؤيدون موقف هاوكينج ويلقون باللوم عليه فى الوقت نفسه، لأنه قبل الدعوة للتحدث فى المؤتمر الرئاسى فى القدس الذى يترأسه شيمون بيريز، ويحضره تونى بلير وبيل كلينتون.

وكان هاوكينج قد أعلن عن انسحابه خلال الأسبوع الجارى، احتجاجا على معاملة إسرائيل للفلسطينيين بعدما تلقى خطابا من الأكاديميين الفلسطينيين، وهو القرار الذى لاقى احتفاء من الأكاديميين الفلسطينيين، بينما لاقى هجوما واسعا فى إسرائيل، وذلك حيث حذر الأكاديمى الليبرالى، ديفيد نيومان، عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة بن جوريون بإسرائيل من أن المقاطعة الأكاديمية سوف تغلق أحد المناحى القليلة الباقية للالتقاء بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وكانت قوى الضغط المؤيدة لفلسطين، قد أرسلت برسالة إلى هاوكينج وقعها عدد من الأكاديميين تفيد بأن إسرائيل تمارس التمييز ضد الفلسطينيين الذين يمثلون 20% من عدد السكان بطرق غير قانونية، كما أن الطريقة التى تتعامل بها مع سكان غزة تصل إلى حد "العقاب الجماعى"، بالإضافة إلى بناء المستوطنات اليهودية، وهو ما يعد انتهاكا صريحاً لمعاهدة جنيف.

ومن جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أن اللجنة البريطانية لجامعات فلسطين قد قامت بدعوة اللورد سكايجلسكى، المؤرخ الاقتصادى المرموق، إلى مقاطعة الدعوة لإلقاء كلمة بالمؤتمر، ولكنه رفض التعليق على هذه الدعوة حتى الآن.

وأخيراً، ترى الصحيفة أن قرار تشومسكى بدعم موقف هاوكينج يلقى بثقل كبير على المقاطعة لإسرائيل، خاصة فى ظل وجود إشارات تزايد عدد الأكاديميين البريطانيين المؤيدين لمقاطعة إسرائيل، حيث يعتقد الأكاديميون المؤيدون للمقاطعة أن العلماء لهم دور فعال فى معارضة الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، خاصة وأن قوة إسرائيل العلمية والتكنولوجية تعد أحد الركائز الرئيسية لاقتصادها.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة