د. رضا عبد السلام

آن الأوان لبناء مصر اقتصادياً

الإثنين، 15 يوليو 2013 12:07 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أخاطب من على هذا المنبر وعبر هذا المقال كافة القائمين على الفضائيات المصرية - التى عكفت خلال الأعوام الثلاث المنقضية على أداء رسالتها، فكان لها ما لها وعليها ما عليها فى الشأن السياسى المصرى – بأن يتوقفوا للحظة ويسألوا أنفسهم عن الدور الذى يمكن أن تلعبه فضائياتهم لبناء مصر اقتصادياً؟!!
نعم.. مصر وشعبها شبع كلاماً فى السياسة، ومل الكثير من الوجوه التى باتت تباغته حتى فى أحلامه!! ألم يئن الأون لأن تسخر تلك الفضائيات جهدها ووقتها الثمين لبناء مصر اقتصادياً؟! مؤكد أن لدى كل فضائية فريق، بل فِرق تتولى عمليات الإعداد. أليس بمقدور فرق تلك الفضائيات القيام بحملات وتقديم برامج مكثفة تستهدف بناء مصر اقتصادياً، وإذا ما تعافت مصر اقتصادياً سيمكنها التعافى سياسياً واجتماعياً؟!!
أليس من حق مصر على مالكى تلك الفضائيات أن يجلسوا سوياً، وأن يقرروا تخصيص أسبوع مكثف للشأن الاقتصادى بحيث تعكف تلك الفضائيات على استضافة رجال الأعمال والمستثمرين الأوفياء لمصر، سواءً كانوا مصريين أو عرب أو حتى أجانب، بأن يعرض المستثمر خططه وبرامجه ومشروعاته واحتياجاته من المواد الخام والعناصر البشرية، بل قد يبادر بعضهم إلى الإعلان فوراً - وعبر الفضائيات - عن فرص عمل بمعايير محددة!!
لقد جنت تلك الفضائيات الكثير من وراء عملها فى مصر وبسبب الأحداث التى شهدتها مصر، أليس من حق مصر الحصول على شىء فى المقابل؟! أعلم أن الكثير من ملاك تلك الفضائيات أوفياء لمصر وشعبها، وأنهم لن يترددوا فى عمل شىء من أجل مصر. ولكن المطلوب موقف واضح ومؤثر، بحيث نوجه الرأى العام والناس للعمل والشأن الاقتصادى وعمليات البناء، وبالتالى نعيد الحيوية والحراك للاقتصاد المصرى، ومن ثم نخرج سريعاً مما نحن فيه من مشكلات اقتصادية واجتماعية.
مؤكد أنه إذا جلس المعنيون فى تلك الفضائيات فستتبدى لديهم أفكار كثيرة تصب فى اتجاه بناء اقتصاد مصر، كأن تتبنى فضائية صندوق دعم الاقتصاد المصرى، بحيث تضع استراتيجية لإنجاح هذا الصندوق والدور الذى يمكن أن تلعبه الفضائية فى هذا الخصوص لحفز المصريين والأشقاء العرب على دعمه. فضائية أخرى تركز على قطاع السياحة ومشكلاته واحتياجاته والمستثمرين والعاملين فيه ومتطلباتهم، بحيث تصل الرسائل لكل من يهمهم الأمر.. فضائية ثالثة تركز على قطاع المشروعات الصغيرة ومشكلاته بحيث تدعو كافة المعنيين من مستثمرين وممولين وبنوك ومسئولين حكوميين، بحيث يتم التوصل إلى حلول للمشكلات التى تواجه هذا القطاع.
المقترحات كثيرة ومتنوعة، المهم أن تتوافر النية والاستعداد لتخصيص أسبوع أو أكثر للشأن الاقتصادى المصرى. لا يمكن لأحد أن يتجاهل الدور التنموى لوسائل الإعلام وخاصة التليفزيون، ولهذا آن الأوان لأن يسهم الإعلام والفضاء المصرى فى عملية البناء الاقتصادى التى يتطلبها اقتصاد مصر. فهل من مجيب.

* أستاذ بحقوق المنصورة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة