ماذا تفعل لو...؟ لديك مصاب ينزف من جرح فى جسمه؟

الأربعاء، 03 يوليو 2013 11:30 ص
ماذا تفعل لو...؟ لديك مصاب ينزف من جرح فى جسمه؟ صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ماذا يحدث لو رأيت شخصا مصابا على الأرض كيف يمكن إسعافه كيف يمكنك إنقاذه يقول الدكتور أحمد رمزى استشارى طب المناطق الحارة والأمراض المعدية ومكافحة العدوى فى البداية لا تنسى أن تؤمن نفسك جيدا بارتداء قفازات طبية "جوانتى" قبل التعامل مع المصاب.. مهما كانت درجة إصابته مهما كانت خطورتها.

فتأمينك لحياتك أولى فارتدائك للقفازات تمنع نقل عدوى الأمراض التى قد تنتقل عن طريق الدم كفيروس سى "المنتشر بمصر بنسب تتجاوز الـ 18% من سكانها " وغيره كفيروس "بى" أو حتى الفيروس المسبب للإيدز.. . فلا تتهاون ولا تستخف بارتداء الجوانتى.

وإذا لم تمتلك قفازات طبية فلا تنزعج فقد حبانا الله بنعمة لا توجد فى الكثير من الدول... فأينما وجهت نظرك ستجد كيس "زبالة" أو كيس ملقى على الأرض... لا تتردد وألبسه فى يدك قبل تعاملك مع المصاب، المهم هو ارتداؤك لشىء غير منفذ ليشكل حاجزا يمنع الدم من الوصول إليك.

يتساءل البعض هل وضع كيس بلاستيك ملوث على جرح مصاب لن يؤذيه لا تقلق.. . مهمتك الأولى بعد تأمين نفسك هى المساعدة على وقف النزيف من مكان الجرح، أما موضوع التلوث فلا تقلق منه، لأنه فى المرحلة التالية عندما يقوم الطبيب المتخصص بالتعامل مع الإصابة سيبدأ بتطهير الجرح وغسله جيدا قبل خياطته، ثم يتبعه بوصف مضادات حيوية تمنع حدوث العدوى بإذن الله.

وعن كيفية التعامل مع الجروح
1. لا تنس حماية نفسك لا جوانتى أو كيس بلاستيك.

2. وضع غيار نظيف على مكان النزيف والضغط بقوة لوقف النزيف.

3. إذا ابتل الغيار أو الشاش أو الفوطة المستخدمة يجب عليك عدم إزالتها أو استبدالها بجديدة بل ضع غيار جديد فوق القديم حتى لا تقوم بإزالة التجلط البادئ فى التكون على مكان النزيف.

4. ارفع العضو المصاب للمساعدة فى تقليل النزيف من خلال الجاذبية.

5. استخدم نقاط الضغط، وهى النقاط التى تمر فيها الشرايين المغذية إلى الأطراف كأعلى الفخذ، خلف الركبة، تحت العضلة الثنائية فى الذراع وذلك لتقليل الدم المتدفق للطرف الذى ينزف.

6. انقل المصاب بأسرع ما يمكن إلى المستشفى ليتعامل الطبيب مع الإصابة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة