400 ألف طالب بالجامعات يبدأون الدراسة غدا.. وزير التعليم العالى: أى طالب يرشق الجامعة بالحجارة سيعاقب بالقانون.. وشركة فالكون تؤمن 9 جامعات لمنع أحداث الشغب.. وجامعة القاهرة أمن للانتشار السريع

الجمعة، 10 أكتوبر 2014 09:11 م
400 ألف طالب بالجامعات يبدأون الدراسة غدا.. وزير التعليم العالى: أى طالب يرشق الجامعة بالحجارة سيعاقب بالقانون.. وشركة فالكون تؤمن 9 جامعات لمنع أحداث الشغب.. وجامعة القاهرة أمن للانتشار السريع جامعة القاهرة - أرشيفية
كتبت هند عادل- وائل ربيعى- هانى محمد- محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستقبل الجامعات المصرية غدا السبت 417 ألف طالب وطالبة، وأكد الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، استكمال الاستعدادات النهائية بالجامعات لاستقبال العام الدراسى الجديد، حيث تم اتخاذ كافة أساليب التأمين وتوزيع المقررات الدراسية وتجهيز المعامل إلى جانب وضع خطة للأنشطة الطلابية للبدء فيها فور بدء العام الدراسى.

وأشار الوزير فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أنه طالب رؤساء الجامعات بإنشاء فرع لمعهد إعداد القادة بكل الجامعات لتسهيل عقد لقاءات مستمرة مع الطلاب، وطالب عبد الخالق الطلاب ببدء العام الدراسى الجديد قائلا: "أدعوهم لتحصيل أكبر قدر من العلم لأنه هو الذى سينفعهم" مطالبا الطلاب بتجنب كل ما يلحق الضرر بجامعتهم وبلدهم وأن يكونوا على قدر المسئولية وألا يكونوا أداة يوظفها أى شخص فى أعمال عنف، مشددا على التعامل بكل حزم وبالقانون ضد أى أعمال تخريبية.

وأضاف الوزير: "إن أى طالب سيترك كشكوله وقلمه ويمسك بالحجارة لرشق مبانى الجامعة وارتكاب أى أعمال عنف أو تخريب ستسقط عنه صفة الطالب وسيعاقب بالقانون، وأى عضو هيئة تدريس سيشارك فى أى نشاط حزبى أو يدخل سلاحا أو يحرض على العنف والتظاهر، ستسقط عنه صفة عضو هيئة تدريس".

واستلم أفراد أمن شركة فالكون للأمن مهام عملهم بجامعتى القاهرة وعين شمس، لتأمينهم فى إطار بروتوكول وزارة التعليم العالى مع الشركة لتأمين 9 جامعات، حيث انتشر أفراد الأمن على البوابات الرئيسية للحرم الرئيسى للجامعتين على بوابة دخول الطلاب وسط إجراءات مشددة للتحقق من شخصية الطلاب قبل دخول الجامعة.

ولأول مرة حرص أفراد الأمن خلال تواجدهم أمام البوابات على ارتداء سترات واقية للرصاص وذلك فى إطار الإجراءات التى اتبعتها الشركة لتأمين الجامعة، فضلا عن الاستعانة بأفراد أمن سيدات تابعين للشركة للاستعانة بهم فى تفتيش الطالبات، وتركيب بوابة إلكترونية على البوابة الرئيسية للحرم الرئيسى بالجامعة تعمل على للكشف عن الحقائب والشنط إلى جانب البوابات الإلكترونية التى قامت الجامعة بتركيبها العام الماضى.

ومن جانبه، أشار الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إلى أن مجلس عمداء الجامعة أقر خلال جلسته الأخيرة الاستعدادات الخاصة بالتأمين، حيث قامت بتركيب الألواح الصاجية لتأمين أسوار الجامعة، وأسوار الكليات، وأسوار المدينة الجامعية، وفيما يتعلق بالأمن الإدارى تمت الاستعانة بوزارة الداخلية فى تدريب أفراد الأمن الإدارى، إلى جانب تسليحه بالعصيان البلاستيكية، وجارٍ تنفيذ برامج تدريبية أخرى.

وأضاف نصار، أنه سيتم التعاقد مع إحدى شركات الأمن الإدارى بحيث يصل إجمالى عددهم حوالى 800 فرد منهم 150 فردًا سيتم تخصيصهم للانتشار السريع، مؤكدًا أنه تم الاتفاق على زيادة عدد أفراد الأمن النسائى بداخل الحرم الجامعى وخارجه، وذلك من أجل التشديد على تفتيش الفتيات، كما قررت الجامعة الاستعانة بأحدث الأجهزة الخاصة بالكشف عن المفرقعات، إلى جانب الاستعانة بالكلاب البوليسية، وذلك للكشف عن أى أجسام غريبة قد تتواجد بداخل أسوار الحرم الجامعى وخارجه، وكذلك بالمدينة الجامعية.

قال الدكتور ياسر صقر، رئيس جامعة حلوان، إن شركة التأمين الخاصة التى تعاقدت معها وزارة التعليم العالى لتأمين 12 جامعة حكومية، بدأت فى استلام البوابات الرئيسية للجامعة، واتخاذ إجراءات التأمين اللازمة وتركيب البوابات الإلكترونية، وأضاف صقر، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن الكليات استعدت لاستقبال ما يقرب من 100 ألف طالب من الجدد والقدامى، حيث تم تجهيز قاعات المحاضرات وتعليق الجدوال، كما سيتم عمل معسكرات استقبال للطلاب الجدد وتعريفهم على الأنشطة المختلفة، مشيرًا إلى أن الجامعة تدعم كل الأنشطة الطلابية ما دامت فى إطار القانون.

وقال الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس، إن شركة فالكون للأمن بدأت اليوم فى استلام عملها على البوابات لتأمين الجامعة فى إطار بروتوكول وزارة التعليم العالى والشركة لتأمين 9 جامعات من بينهم جامعة عين شمس مع بدء العام الدراسى الجديد. وأضاف رئيس جامعة عين شمس أن الجامعة تسلمت عددا من البوابات الإليكترونية تعمل الشركة على تركيبها خلال الفترة المقبلة مع بدء الدراسة، لافتا إلى أن الشركة لم يقتصر عملها على تأمين بوابات الحرم الجامعى فقط وإنما ستؤمن كليات الجامعة الموجودة خارج الحرم.

وأشار عيسى أن شركة الأمن الجديدة ستشكل إضافة جديدة للمنظومة الأمنية مع بدء الدراسة، قائلا "كل ما يهمنا أن تبقى الجامعة مستقرة وآمنة مع العام الدراسى الجديد وعاوزين الجامعة تشتغل ونحافظ على الـ10 أسابيع المتبقية من الفصل الدراسى الأول"، مؤكدا "لا نتحمل أكثر مما حدث العام الماضى.



موضوعات متعلقة..

جابر نصار لـ"آخر النهار": 800 فرد أمن إدارى للتصدى للمظاهرات داخل الجامعة.. سنسمح للطلاب بالتظاهر السلمى بعد الحصول على إذن.. وسنفض أى اعتصام داخل الحرم حتى لو استدعينا الشرطة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة