ويمكن اختيار اللون المناسب..

القشور الخزفية تقنية جديدة لتجميل الأسنان من الخارج تشبه العدسات اللاصقة

السبت، 11 أكتوبر 2014 10:34 م
القشور الخزفية تقنية جديدة لتجميل الأسنان من الخارج تشبه العدسات اللاصقة الدكتور طارق صلاح
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور طارق صلاح، أستاذ ورئيس قسم التركيبات الثابتة بطب أسنان عين شمس إن القشور الخزفية أحدث صيحة فى مجال تجميل الأسنان.

جاء خلال محاضرة ألقاها عن طب الإسنان التجميلى بالقشور الخزفية بالمؤتمر الدولى لطب أسنان عين شمس.

وقال إن تجميل الأسنان بقشور خزفية بمادة البروسلين أو السيراميك تغطى سطح السنة من الخارج من الواجهة الخارجية وبهذا الشكل يمكن تعديل لون الأسنان الخارجية أو شكلها وتعديل مستوى الأسنان أو تناغمها وعندما يتم تغطية الأسنان الظاهرة تغير تماما من الابتسامة وتحسن من الصحة النفسية للمريض ويتم لصقها على سطح السنة بمادة دائمة وهذه المادة تعطى متانة لهذا النوع من التركيبات حتى تعيش لمدة 15 عاما كعمر افتراضى وبهذا الشكل يمكن التعامل معها مثل الإسنان الطبيعية، والميزة إنها إذا تم خلعها تبقى السنة الأصلية بوضعها الأصلى ولا يتم برد الأسنان فى حالات إلا فى حالات الأسنان البارزة وتحتاج إلى تعديل فى الشكل يتم نحت فى الجزء البارز فقط بخلاف ذلك تكون سطحية جدا وتكون فى حدود 3 0.سم من سطح السنة الخارجى لذلك تسمى قشرة وهى شبيهة بعدسات العيون اللاصقة.

وأشار أنه حدث تطور كبير فى الخامات نفسها حيث تطورت بحيث أصبحت أكثر متانة وتحمل نفس الخواص الطبيعية للأسنان من نفس اللون عندما نقوم بعمل الأسنان جميعها فى الواجهة يمكن تغيير اللون وأصبحت الآن تتم بتقنية رقمية بمعنى نأخذ صور فوتوغرافية للمريض ويتم عمل مسح رقمى للأسنان بكاميرات خاصة.

وقال إن هذه التقنية من الأسنان مكلفة فالتركيبة الأمامية للأسنان يمكن أن تصل إلى 25 ألف جنيه ويمكن علاج سنة واحدة وتعمل على تغيير شامل للابتسامة موضحا أنه شهريا يتم عمل حالتين بالمجان فى طب أسنان عين شمس يجريها طلبة الماجستير والدكتوراه بالكلية.

وقال إنه بدلا من استخدام المقاسات التقليدية يستخدم ماسح ضوئى لتصوير الأسنان من خلال الكمبيوتر ويتم تصميم الأسنان الجديدة من خلال الكمبيوتر لتناسب شكل الوجه وحجم الأسنان ويتم تصنيع التركيبات من خلال ماكينة تعمل من خلال الكمبيوتر.

هذا يتعلق بالناحية التجميلية فقط وإنما إذا تم خلع الأسنان من خلال التعرض لحادث مثلا يتم استبدال الأسنان الناقصة بزراعة أسنان بديلة فى عظام الفك عند تركيب المعدن فى الفك من مادة التيتانيوم وهى مادة خاملة لا تسبب أى تفاعلات فى الأنسجة الحيوية ولا يشعر بها المريض سوى فى الأيام الأولى بعد الزراعة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة