فى أول أيام الدراسة بالجامعات.. وزير التعليم العالى يتفقد جامعة المنصورة.. ويؤكد: تسيير الأعمال لحين اختيار عمداء طبقا للعمل المؤسسى.. وطالب وطالبة من كل اتحاد يشاركان فى اجتماع الأعلى لشئون التعليم

السبت، 11 أكتوبر 2014 05:25 م
فى أول أيام الدراسة بالجامعات.. وزير التعليم العالى يتفقد جامعة المنصورة.. ويؤكد: تسيير الأعمال لحين اختيار عمداء طبقا للعمل المؤسسى.. وطالب وطالبة من كل اتحاد يشاركان فى اجتماع الأعلى لشئون التعليم الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفقد الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، سير العمل بجامعة المنصورة فى أول أيام العام الجامعى الجديد.

وأكد الوزير فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على انتظام العمل بكافة كليات الجامعة وتواجد القيادات وأعضاء هيئات التدريس، مشيرا إلى أن قوات الأمن تواجدت فى نقاط ثابتة خارج أسوار الجامعة، بالإضافة إلى العمل الذى تقوم به شركة فالكون للحراسات الخاصة، التى تم التعاقد معها وهو التواجد على البوابات الرئيسية وتأمينها وتركيب كاميرات مراقبة وبوابات مصفحة.

تأتى تلك الجولة التفقدية لوزير التعليم العالى قبل توجهه إلى مدينة طنطا لزيارة المستشفى الجامعى الجديد ويرافقه الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، قبل افتتاحه يوم الثلاثاء المقبل من جانب رئيس مجلس الوزراء.

وأكد عبد الخالق على توجيه دعوة لطالب وطالبة من الاتحادات الطلابية لحضور اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب، والذى يعقد غدا بجامعة المنوفية لمناقشة اللائحة الطلابية الجديدة وإقرارها رسميا، تمهيدا لعرضها على جلسة المجلس الأعلى للجامعات المنعقدة يوم الثلاثاء المقبل بجامعة طنطا لاعتمادها رسميا.

وشدد وزير التعليم العالى على انتظام العمل الجامعى القائم على النظام المؤسسى تطبيقا لقانون تنظيم الجامعات، وذلك ردا على عدم إعلان نتيجة اختيار العمداء الجدد بالكليات حتى الآن.

وأوضح الوزير فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن قانون تنظيم الجامعات يكفل استمرارية العمل واستدامته فى حال عدم وجود رئيس جامعة أو عميد، فيحق لرئيس الجامعة تكليف أو إنابة أقدم الوكلاء ليحل محل العميد فى حالة عدم تواجده، قائلا "الجامعات ستعمل فى حالة وجود عمداء أو عدم وجودهم ونعمل فى إطار مؤسسى والقانون نص على ذلك".


كما وجه عبد الخالق، وزير التعليم العالى، كلمة إلى الطلاب الجدد وأعضاء هيئات التدريس، مؤكدا فيها على أهمية المحافظة على المؤسسات التعليمية التى هى ملك للجيل الحالى، وكذلك للأجيال القادمة، خاصة أنها تكلفت المليارات من الجنيهات، وهى ثروة مهمة لشعب مصر وأبنائه، ومن هنا يكون الحفاظ عليها واجباً وطنياً يقع على الجميع.

ودعا الطلاب للحرص على تحصيل العلم، الذى هو سلاح التقدم لجميع الأمم، ومصر تنتظر من أبنائها المسلحين بالعلم والمعرفة أن يقودوا مسيرة تقدمها ورفع شأنها وتحقيق طموحات شعبها فى مستقبل أفضل، وسوف توفر الجامعات هذا العام العديد من مجالات الأنشطة.

وأشار فى كلمته إلى أن ثقافة الحوار والديمقراطية هى أساس مهم فى التعليم الجامعى إلى جانب أهمية دور القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة فى دعم الحوار مع الطلاب حول كافة القضايا المجتمعية، وذلك بما يسهم فى دعم وتكوين الشخصية المتكاملة للطالب الجامعى وبما ينعكس إيجابياً على مستوى الخريجين فى كافة قطاعات المجتمع.

على الجانب الآخر، أكد الدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن الجامعة استقبلت اليوم عددا من الطلاب الجدد ببعض الكليات فى أول أيام الدراسة، موضحًا أن جميع الكليات ستعمل بكل طاقتها غدا الأحد، مشيرا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن أفراد الأمن الإدارى منتشرون على الأبواب، كما تمركزت قوة من الشرطة خارج أسوار الجامعة فى تمركزات ثابتة لتأمين محيط الجامعة من الخارج طبقا للبروتوكول الموقع بين وزارتى التعليم العالى والداخلية.

وقال القمرى: إن الشرطة قامت بتركيب كاميرات مراقبة بالشوارع المحيطة بالجامعة لمتابعة الأوضاع الأمنية، كما أجرى مدير أمن كفر الشيخ اتصالا صباح اليوم برئيس الجامعة للتأكيد على الاستعداد الكامل للتأمين ومواجهة أى أعمال عنف أو شغب فى حال اندلاعها.

أما فى جامعة الزقازيق، قال الدكتور أشرف الشيحى، رئيس الجامعة إن شركة فالكون للحراسات الخاصة، والتى تم التعاقد معها تواصل عملها بالجامعة فى تركيب كاميرات المراقبة والبوابات المصفحة، ولكنها هى المسئولة عن البوابات الرئيسية وعملية دخول وخروج الطلاب.

وأعلن الشيحى عن قيامه بجولة تفقدية بكليات الجامعة لتفقد أعمال الدراسة وسير العمل بالجامعة.
من جانب آخر تمركزت قوات أمنية من قوات الشرطة خارج أسوار الجامعة لتأمين محيطها والتدخل فورا فى حالة نشوب أى أعمال عنف أو شغب.

وقام الدكتور معوض الخولى، رئيس جامعة المنوفية الجديد، بجولة تفقدية فى كليات الجامعة للتأكيد من انتظام العمل فى أول أيام العام الجامعى الجديد.

وأكد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" انتظام الدراسة فى أول أيام العام الدراسى الجديد، وقيام أفراد الأمن الإدارى بعملهم وتأمين البوابات وتفتيش الطلاب إلى جانب قيام شركة فالكون للحراسات الخاصة بتركيب البوابات الإلكترونية وأجهزة كشف المفرقعات .

كما تمركزت قوات الشرطة خارج أسوار الجامعة تطبيقا للبروتوكول الموقع بين وزارتى التعليم العالى والداخلية.

ولمواجهة أزمة عدم إعلان الأسماء النهائية لعمداء الكليات من جانب رئاسة الجمهورية، أكد الدكتور أشرف الشيحى، رئيس جامعة الزقازيق، على قيامه بتعيين قائم بالأعمال بـ9 كليات لتسيير الأعمال لحين إعلان العمداء الجدد من جانب رئاسة الجمهورية.
وأوضح الشيحى أن تعيين قائم بالأعمال لن يضمن الاستقرار بالكليات، نظرا لتسييرهم للعمل لفترة مؤقتة، مشيرا إلى أنه أجرى اتصالا بالدكتور السيد عبدالخالق، وزير التعليم العالى، للاستفسار عن موعد اختيار العمداء الجدد، والذى أكد أن الأمور أوشكت على الانتهاء وسيتم إعلان الأسماء قريبًا.

كما أعلن الدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفر الشيخ، عن تكليف العميد السابق لكلية الهندسة للقيام بالأعمال لحين إعلان العمداء الجدد من جانب رئاسة الجمهورية.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" عن قيامه أيضًا بتكليف نائب كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب للقيام بأعمال العميد تسييرا للأعمال، خاصة مع بدء العام الدراسى الجديد.

وزير التعليم العالى:العمداء الجدد فى الطريق والعملية لا تتوقف على شخص










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة