مستشفى هولندى يدرب الكلاب للكشف عن الميكروبات الخطيرة والمعدية

الإثنين، 13 أكتوبر 2014 01:16 ص
مستشفى هولندى يدرب الكلاب للكشف عن الميكروبات الخطيرة والمعدية الكلاب تستلقى أمام السرير فى حال اكتشفت المرض ـ أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نتائج جديدة ومثيرة كشفت عنها مؤخرا صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، حيث تمكن فريق من الأطباء بمستشفى "فييو" الهولندية من تدريب الكلاب البوليسية على الكشف عن أخطر الميكروبات التى تنتشر بين المرضى المستشفيات، مؤكدين أن الكلاب قد تستخدم قريبا كوسيلة إنذار مبكرة ضد تفشى الأمراض.

وأشار الباحثون إلى أن الكلاب البوليسية المدربة سيكون لها نوباتجيات ودوريات محددة على مدار الأسبوع داخل عنابر المرضى، حيث ستقوم بالانتقال بين أسِرة المرضى، واستكشاف المرضى المصابين ببعض الميكروبات الخطيرة التى تم تدريبها على استكشافها، لافتين إلى أن الكلاب ستقوم بالاستلقاء على الأرض أمام سرير المريض حال تعرفها على إصابته بالميكروب.

وذكر الباحثون أن الكلاب البوليسية داخل مستشفى فييو الجامعى بأمستردام تم تدريبها على استكشاف بكتيريا " Clostridium difficile"، وخضع لهذه الدراسة 371 مريضا، تتراوح أعمارهم من 18 إلى 94 عاما، وتمكنت الكلاب من التعرف على 12 حالة مصابة بهذه البكتيريا الخطيرة من أصل 14، أى بنسبة دقة بلغت 86%.

وذكر التقرير الذى نشر يوم أمس، السبت، على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" أن الكلب البوليسى الذى قام بهذه الدوريات يُدعى " Cliff"، ويبلغ عمره 5 سنوات، ويقوم بالمرور على عنابر المرضى بمعدل مرتين فى الأسبوع، ويخضع لتدريبات قوية بمعدل 5 مرات أسبوعيا.

وأضاف الباحثون أن هذه النتائج واعدة للغاية، خاصة أن الكلاب تتعرف على الميكروب بشكل أسرع من الاختبارات المعملية، بل أنها تفوقت عليها أحيانا، حيث تعرفت على اثنين من المرضى المصابين بميكروب " Clostridium difficile"، فى حين فشلت الاختبارات المعملية فى التوصل إلى ذلك.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة