"الشارقة" يطلق مشروع السرد القصصى الرقمى لتعزيز الإبداع للناشرين العرب

الخميس، 16 أكتوبر 2014 09:21 م
"الشارقة" يطلق مشروع السرد القصصى الرقمى لتعزيز الإبداع للناشرين العرب أحمد بن ركاض العامرى مدير معرض الشارقة الدولى للكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يطلق معرض الشارقة الدولى للكتاب، فى الدورة الرابعة من البرنامج المهنى للناشرين، مشروع السرد القصصى الرقمى "يور فراى" للكاتب العالمى ستيفن فراى، الذى يحث فيه الناشرين العرب على الإبداع والابتكار.

ويهدف مشروع "يور فراى" الذى ينظم بالتعاون بين دار بينجوين للنشر وبرنامج "وى ترانسفير" لنقل وإرسال الملفات الرقمية، إلى تحفيز وتشجيع المشاركين على إعادة تفسير وابتكار طرق جديدة لسرد قصة فراى من خلال تقتيات التكنولوجيا، وتطبيقات الإعلام الجديد، والمزج بين التكنولوجيا والوسائل الإعلامية، ومن خلال أى شكل من أشكال الفن، بما فى ذلك النص، وتصوير البيانات، والتفاعل على الشبكة العالمية، والتطبيقات الذكية، والأفلام، والتصوير الفوتوغرافى، والرسوم المتحركة، والنماذج ثلاثية الأبعاد، والتجارب الحية.

وقال أحمد بن ركاض العامرى، مدير معرض الشارقة الدولى للكتاب، فى تعليقه على إطلاق تحدى يور فراى فى البرنامج المهنى، إننا نهدف من خلال البرنامج المهنى إلى تنمية وتطوير مهارات الناشرين من المنطقة والعالم، حيث يشكل البرنامج إضافة قيمة لهم من خلال التواصل، وتبادل الخبرة والمعرفة مع الخبراء، ما يجعلنا سعداء بل ومتحمسون للغاية بمشاركة الممثل والكاتب العالمى الشهير ستيفن فراى فى دورة البرنامج المهنى لهذا العام من خلال اتصال مرئى من مكتبه فى لندن، وحصريًا للناشرين المشاركين بالبرنامج، فى تجربة هى الأولى من نوعها.

وأضاف "العامرى"، نأمل فى أن يشجع تمثيل تحدى "يور فرى" خلال البرنامج المهنى، ومعرض الشارقة للكتاب على المشاركة المحلية فى المشروع، خاصة فى ظل عدم افتقار إمارة الشارقة، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمنطقة إلى العقول المبدعة والرائدة، ونجد فى هذا المشروع فرصة ممتازة لمواهبنا المحلية لإسماع أصواتهم وكسب بعض مما يستحقونه من الاهتمام الدولى".

ويعد الابتكار واحداً من أهم عوامل نجاح أى قطاع، الأمر الذى يستدعى أن تظل صناعة النشر على اطلاع مستمر على أحدث المستجدات والمنتجات والمنصات الجديدة لتقديمها لمستخدميها النهائيين. ويوفر تحدى "يور فرى" فرصة استثنائية للناشرين لدراسة واستكشاف ماذا يمكن أن يتمخض عن العقول المبدعة عندما تعطى مساحة من الحرية لإطلاق العنان لخيالها والتعبير عن ذاتها.
وسيتلقى ستيفن فراى وفريقه من الخبراء الدوليين المبدعين هذه المشاركات، ومن ثم سيقومون بفرزها، وإعلان المشاركات المتميّزة عبر قنوات تواصل متنوعة، ثم سيتم بثها إلى ما يزيد على 60 مليون شخص حول العالم عبر برنامج "وى ترانسفير" لنقل الملفات.

ويشارك فى فعاليات البرنامج المهنى أكثر من 300 ناشر من مختلف أنحاء العالم، حيث يقدم لهم البرنامج منصة للنقاش والحوار، ولإلقاء الضوء على القضايا المتعمقة بشأن صناعة النشر، ما يسهم فى تطوير احترافية وكفاءة الناشرين العرب، وبالتالى تمكينهم من توسيع شبكة علاقاتهم، وتعزيز تأثيرهم على المستوى العالمى.

وشهد البرنامج المهنى مشاركة مائة وثمانين ناشرًا دوليًا وسبعين من الناشرين العرب، حيث شكل البرنامج بالنسبة لهم فرصة رائعة للتواصل وتبادل الأفكار والخبرات، فضلاً عن الاستفادة من خبرات نخبة من المهنيين والمتخصصين.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة