خارجية السودان: العلاقات السودانية المصرية ستشهد حراكا واسعا بكافة المستويات

الأربعاء، 22 أكتوبر 2014 03:06 م
خارجية السودان: العلاقات السودانية المصرية ستشهد حراكا واسعا بكافة المستويات وزير خارجية السودان على كرتى
الخرطوم أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير خارجية السودان على كرتى، أن العلاقات السودانية المصرية ستشهد خلال الفترة المقبلة حراكا واسعا على كافة الأصعدة و المستويات، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة وزارية من الوزراء المعنيين بالبلدين للعمل على تسريع وتيرة التواصل فى كافة المجالات الاستثمارية والتعليمية والصحية والأمنية.

وقال كرتى خلال حوار أجراه مع برنامج (فى الواجهة) بالتليفزيون السودانى اليوم، أنه سيتم فى غضون الأيام القليلة القادمة التوقيع على اتفاق لبناء بوابة للمعبر الحدودى الجديد بين البلدين بمنطقة أرجين على الجانب السودانى من الحدود مع مصر، مبينا أن هذه البوابة سيتم افتتاحها فى مارس المقبل 2015، بالطرف الغربى من نهر النيل.

وأشار كرتى، إلى أن موضوع "حلايب" لم يناقش على أى مستوى خلال المباحثات بين الدولتين، وشدد على أن السودان يرغب فى حل ثنائى للقضية، وأنه متأكد تماما بأن حلا وديا حول مشكلة حلايب سيتم حالما يحدث تطور إيجابى فى علاقات البلدين يمس المصالح المشتركة".

وكشف كرتى، أن الرئيس السيسى، جدد الدعوة للرئيس البشير، لزيارة مصر أربع مرات مشيرا إلى أن إجابة الدعوة تأخرت بسبب العمليتين الجراحيتين اللتين أجراهما الرئيس البشير مؤخرا، ونفى كرتى بشدة-فى هذا الصدد وجود أى اتجاه قبل الزيارة لتأجيلها، مؤكدا أن أمرا كهذا لم يناقش أبدا بل أن الرأى كان الاستمرار فى ترتيبات الزيارة لا تأجيلها.

وأكد أن إستراتيجية المباحثات كانت تبنى على النقاش حول 90% من القضايا المتفق عليها وإرجاء الـ 10% التى تمثل قضايا خلافية.

وثمن وزير الخارجية السودانى موقف الرئيس السيسي، تجاه علاقات البلدين مؤكدا أنه أول من بادر بزيارته التى فاجأ بها الجميع فى يونيو الماضى، مبينا أن الحكومة السودانية قدّرت زيارة الرئيس السيسى، للبلاد قدرها، مؤكدا أن تلك الزيارة تعد الأولى للرئيس المصرى خارج بلاده بعد مشاركته فى قمة الإتحاد الأفريقى.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة