سفير جنوب السودان بالقاهرة: حكمة السيسى وراء انفراجة أزمة سد النهضة

الإثنين، 27 أكتوبر 2014 05:18 م
سفير جنوب السودان بالقاهرة: حكمة السيسى وراء انفراجة أزمة سد النهضة سد النهضة
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال سفير جنوب السودان بالقاهرة أنتونى كيونى إن حكمة الرئيس عبد الفتاح السيسى كانت سببا فى انفراج أزمة سد النهضة وإحياء المفاوضات بين دول حوض النيل الشرقى "مصر والسودان وإثيوبيا" التى تجمدت فى يناير الماضى، وذلك بعد اجتماع السيسى مع رئيس وزراء إثيوبيا على هامش القمة الأفريقية فى غينيا فى يونيو الماضى، وكذلك لقاء القمة الذى جمعه إبان ذلك بالرئيس السودانى عمر البشير فى الخرطوم.

وأعرب كونى، فى تصريحات للصحفيين اليوم فى أعقاب المباحثات التى جرت بين الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى والسيدة جايما نونو وزير المياه والكهرباء والسدود فى جنوب السودان التى تزور مصر حاليا، عن ثقته فى أن حكمة الرئيس السيسى هى التى ستقود أيضا إلى حل باقى الملفات العالقة بين مصر ودول حوض النيل التى كانت سببا فى تجميد مصر لأنشطتها فى مبادرة دول الحوض ورفضها لاتفاقية عنتيبى.

وأكد السفير الجنوب سودانى أن العلاقات بين دول حوض النيل أكبر من بعض الخلافات العالقة هنا وهناك وأن آفاقًا رحبة ومشروعات عملاقة تنتظر مستقبل العلاقات بين شعوب المنطقة ويجب أن يكون لمصر الدور المحورى والأساسى فى توطيد هذه العلاقات وإقامة هذه المشروعات.

وذكر السفير: "على الجانب المصرى أن يعلم جيدا أن العلاقات الأزلية التى تربطنا مع الشعب المصرى لا تسمح بأن يأتى من جانبنا أى عمل يضر بمصر، نحن تعلمنا على أرضكم، ومازلنا فى حاجة إلى دعمكم لتقف دولتنا الوليدة على قدميها".

وأوضح: "نرفض الحديث عن وجود أى مؤامرة أو غيره من جانبنا ضد مصر ، وبالنسبة لمشروع قناة جونحلى نحن لسنا رافضين أو متآمرين، ولكن نحتاج وقتا لإنهاء باقى ملفاتنا المعلقة مع شمال السودان لنبدأ فى فتح ملفات جونحلى وغيره، وسنأتيكم لنطلب استكماله والمسألة مجرد وقت".


موضوعات متعلقة:

وزيرة كهرباء جنوب السودان تشيد بمفاوضات مصر والسودان وإثيوبيا











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة