خلال الاجتماع الأول للّجنة الكشف عن حالات تعاطى المخدرات بين سائقى أتوبيسات المدارس.. وزيرة التضامن: إعداد قاعدة بيانات عن السائقين لبدء التحاليل.. والترامادول عامل رئيسى فى انتشار حوادث الطرق

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 01:20 م
خلال الاجتماع الأول للّجنة الكشف عن حالات تعاطى المخدرات بين سائقى أتوبيسات المدارس.. وزيرة التضامن: إعداد قاعدة بيانات عن السائقين لبدء التحاليل.. والترامادول عامل رئيسى فى انتشار حوادث الطرق غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أن اللجنة التى شكلها مجلس الوزراء للكشف عن حالات تعاطى المخدرات بين سائقى أتوبيسات المدارس بدأت فى اتخاذ عدة تدابير تنفيذية أهمها التوسع فى تنفيذ الكشف المبكر على السائقين، بما فى ذلك سائقى أتوبيسات المدارس والمقطورات على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، وإعداد قاعدة بيانات عاجلة لسائقى أتوبيسات المدارس على مستوى الجمهورية، لإجراء الكشف والتحاليل اللازمة، من خلال معامل وزارة الصحة والسكان، وبالتنسيق مع مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية واتخاذ إجراءات رادعة لمن يثبت تعاطيه المخدرات، لافتة إلى أن إساءة استخدام عقار الترامادول الذى يعد متهمًا رئيسيًا فى حوادث الطرق يؤثر على الشخص الذى يتناوله أثناء تأدية عمله خاصة السائقين.

وأضافت الوزيرة فى تصريحات اليوم، عقب الاجتماع الأول للجنة بمقر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لوزارة التضامن الاجتماعى، بحضور مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية والأمين العام للصحة النفسية بوزارة الصحة ورئيس الإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم، وعمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى بوزارة التضامن الاجتماعى، أن اللجنة بدأت فى اتخاذ عدة تدابير تنفيذية أهمها التوسع فى تنفيذ الكشف المبكر على السائقين بما فى ذلك سائقى أتوبيسات المدارس والمقطورات على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، وإعداد قاعدة بيانات عاجلة لسائقى أتوبيسات المدارس على مستوى الجمهورية، لإجراء الكشف والتحاليل اللازمة من خلال معامل وزارة الصحة والسكان وبالتنسيق مع مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية، واتخاذ إجراءات رادعة لمن يثبت تعاطيه المخدرات، لافتة إلى أن إساءة استخدام عقار الترامادول الذى يعد متهمًا رئيسيًا فى حوادث الطرق يؤثر على الشخص الذى يتناوله أثناء تأدية عمله خاصة السائقين.

وأكدت الوزيرة أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى يسخّر كافة إمكانياته لتنفيذ هذه الحملات بشكل عاجل مع كافة الأطراف المعنية، مؤكدة أن الكشف على تعاطى المخدرات بين السائقين وبشكل مستمر يعد من أهم الآليات التى تتبناها الدولة للحد من حوادث الطرق فى الفترة الحالية.

وأوضحت الوزيرة أن البيانات أشارت إلى أن التعاطى المتعدد هو الأكثر انتشارًا بين المتعاطين وفقًا للاتصالات التى تلقاها الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وهو ما يعنى عدم اكتفاء المدمن بمادة مخدرة واحدة وذلك بنسبة 38%، يليه تعاطى الترامادول فى المرتبة الثانية بنسبة 33%، ثم الحشيش فى المرتبة الثالثة 22%، وجاء تناول والهيروين بنسبة 13,6%.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة