عزيزى مريض السكر.. كيف تتجنب مضاعفات المرض؟

الجمعة، 14 نوفمبر 2014 10:47 ص
عزيزى مريض السكر.. كيف تتجنب مضاعفات المرض؟ السكر
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
غالبية المصابين بمرض السكر لا يعلمون كيفية التعامل مع المرض، فالبعض يتعامل معه بجدية ويسير فى التعامل معه بمبدأ "الوقاية خير من العلاج" والبعض الآخر يتعامل معه بإهمال شديد مما يترتب عليه حدوث مضاعفات شديدة.

يقول دكتور عاطف بسيونى استشارى أمراض الباطنى والسكر والغدد الصماء بمعهد القومى للسكر، السكر مكون طبيعى داخل الدم ولكن الجسم لا يستطيع الاستفادة منه إلا فى ظل وجود هرمون الأنسولين، ولكن عند ارتفاع نسبة تركيز الجلوكلوز (السكر)، ولسبب ما لا يستطيع الجسم الاستفادة منه فإنه يسبب الإصابة، وتكرار تلك الحالة يسبب مضاعفات خطيرة منها
الاعتلال الكلوى السكرى.

أحد مضاعفات الإصابة بالسكر الاعتلال الكلوى السكرى، والذى ليس له أى أعراض، إنما تظهر الإصابة فى الحالات المتأخرة، على صورة تورم بالقدمين وتغير للون الجلد وتورم بالوجه والجفون، ويمثل الكشف المبكر عن هذا الاعتلال جزءا كبيرا من العلاج، ويتم اكتشاف الإصابة من خلال إجراء فحوصات وتحاليل طيبة لمعرفة نسبة الزلال الدقيق للبول والبولينا بالدم بصورة منتظمة ودورية مما يسهل اكتشافه فى المراحل المبكرة.

الاعتلال الشبكى السكرى:

ارتفاع نسبة السكر وإهمال إجراء الفحوصات والتحاليل والطبية يؤثر بصورة كبيرة على عين المريض، حيث يمثل فحص قاع العين الدورى أمرا مهما للغاية لاكتشاف المراحل المبكرة لهذا الاعتلال

الاعتلال العصبى السكرى:

لا يختلف الاعتلال العصبى السكرى عن مثله الكلوى والشبكى حيث يمثل إجراء فحص واختبارات الأعصاب لاكتشاف المراحل المبكرة لهذه الاعتلال ويتمثل قصور بالشرايين التاجى والوفاة بسبب أمراض القلب العامل الرئيسى للوفاة فى مرض السكر حيث يمثل أكثر من 75% من أسباب الوفاة فى مرض السكر.

القدم السكرى

يعد القدم السكرى أحد المضاعفات مرض السكر، لأنه يمثل مشكلة كبرى لمرضى السكر، حيث يؤدى إلى عجز المريض عن العمل والتكلفة العالية للعلاج والعارضة لمخاطر البتر للأطراف السفلى.

الخصوبة والصحة الإنجابية

يؤثر مرض السكر على القدرة الجنسية للمريض، لكن لا يؤثر على القدرة على الإنجاب سواء كان المريض رجلا أو امرأة.

المرأة الحامل مريضة السكر

يمثل مرض السكر حملا زائدا على السيدات الحوامل، حيث يؤدى مرض السكر غير المنضبط إلى عيوب خلفية للجنين.

5 نصائح تجنبك حدوث مضاعفات مرض السكر وقاية الأعراض الجانبية

-يجب الحرص على إجراء تحاليل والفحوصات بصفة دورية ومنتظمة لضبط نسبة السكر.

- تجنب استخدام أدوية أو عقاقير إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

- على مريض السكر اتباع الأنظمة الخاصة للتغذية لتجنب السمنة وتأثيرها المباشرة وغير المباشر على المرضى بالسكر، حيث تمثل السمنة عاملا رئيسيا فى ظهور مرضى السكر فى 85% من مرض السكر من النوع الثانى.

- ممارسة رياضة بشكل منتظم.

- مراجعة الطبيب المعالج بصورة جيده للاطمئنان على الحالة الصحية وعمل التحاليل والفحوصات الأزمة والدورية لاكتشاف أى تغير أو مضاعفات قد تطرق على مريض السكر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة