نيويورك تايمز: الاتهامات ضد مبارك كانت معيبة وهدفها تهدئة الرأى العام

السبت، 29 نوفمبر 2014 03:35 م
نيويورك تايمز: الاتهامات ضد مبارك كانت معيبة وهدفها تهدئة الرأى العام مبارك
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تابعت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية صدور الحكم فى محاكمة الرئيس الأسبق حسنى مبارك، وقالت، إن نفى التهم الجنائية الباقية ضده يثير احتمالا بأن يصبح مبارك حرا لأول مرة منذ الإطاحة به فى ثورة يناير 2011 التى عرّفت "الربيع العربى"، مضيفة عن خبراء قانونيين قولهم إن الاتهامات ضد مبارك كانت معيبة منذ البداية، لأن القضية حُولت سريعا إلى المحكمة، لإرضاء مطالب الرأى العام بالانتقام منه بعد الإطاحة به.

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال جلسات محاكمة مبارك، طالب محامو حقوق الإنسان بتوقيع أقصى عقوبة على مبارك لحكمه الاستبدادى الذى استمر على مدار ثلاثة عقود، إلا أن جلسة المحكمة اليوم كانت مكتظة بأنصار مبارك الذين هللوا للحكم، لافتة إلى أن مبارك البالغ من العمر 86 عاما، ظل وجهه متحجرا بينما كان القاضى يقرأ الحكم، وبعدها سمح لنفسه بابتسامة واحتضناه نجلاه علاء وجمال وقبلاه احتفالا، بعدما تمت تبرئة كليهما أيضا من اتهامات فساد إلى جانب والدهما.

ومضت الصحيفة قائلة إن "القاضى رفض الاتهامات الأكثر أهمية وهى مسئولية مبارك عن قتل مئات من المتظاهرين السلميين خلال الاحتجاجات التى أنهت حكمه، وبرأه من تهمة الفساد التى شملت مزاعم ببيعه الغاز الطبيعى لإسرائيل بأسعار أقل من سعر السوق، إلى جانب مزاعم أخرى من بأن مبارك ونجليه حصلا على فيلات هدية".

وذكرت نيويورك تايمز أن مبارك حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات فى قضية فساد منفصلة، لكن بعد أن أمضى أكثر من ثلاث سنوات رهن الاحتجاز فى اتهامات متعددة، فإن الرئيس الأسبق ربما يطلق سراحه بعد تقرير أنه قضى المدة.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن العديد من المصريين رأوا أن الحكم يعكس الوقت الراهن، مع تعزيز الرئيس عبد القتاح السيسى سلطته باعتباره الرجل القوى فى مصر وأحاط نفسه بوزراء ومستشارى مبارك السابقين، على حد زعمها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة