وزير التنمية المحلية الأسبق: حل المجالس المحلية قلل معدل التنمية.. محسن النعمانى: ترسيم الحدود يعيد استغلال الثروات وتعديل التشريعات وسيلة إصلاح المحليات..ويؤكد: البرلمان المقبل اختبار لوعى المصريين

الجمعة، 07 نوفمبر 2014 02:28 م
وزير التنمية المحلية الأسبق: حل المجالس المحلية قلل معدل التنمية.. محسن النعمانى: ترسيم الحدود يعيد استغلال الثروات وتعديل التشريعات وسيلة إصلاح المحليات..ويؤكد: البرلمان المقبل اختبار لوعى المصريين اللواء محسن النعمانى مع محرر "اليوم السابع"
أجرى الحوار أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد اللواء محسن النعمانى، وزير التنمية المحلية الأسبق، أن حل المجالس المحلية تسبب فى تراجع معدل التنمية لـ2.5% بدلا من 8%، مشيرا إلى أن قرار إعادة ترسيم حدود المحافظات قرار جيد ويعمل على إعادة استغلال ثروات مصر، وأكد أن دخول الإخوان البرلمان المقبل متوقف على وعى الشعب المصرى.. وإلى نص الحوار.

من وجهة نظرك ما أسباب تأخر صدور قانون الإدارة المحلية حتى الآن؟

لا أنكر أن قانون الإدارة المحلية بذل فيه جهد كبير وذلك نظرا لأهميه القانون، وخاصة أنه يمس حياة الشعب المصرى بأكمله، فيجب عرضه على حوار مجتمعى قبل عرضه على مجلس النواب أو إرساله لرئيس الجمهورية لإقراره.

رغم حدوث ثورتين وتغير نظامين إلا أن فساد المحليات ما زال قائما ما تعليقك على ذلك؟

إصلاح المحليات يكمن فى إصلاح التشريعات القائمة، وياتى فى مقدمتها قانون الإدارة المحلية ومنح صلاحيات أوسع للمجالس المحلية الشعبية والقضاء على البيروقراطية.

هناك بعض الموظفين داخل المحليات يقومون بتعطيل مصالح المواطنين ولم ينفذوا تعليمات الرئيس؟

تجب محاسبة هؤلاء على الفور، فكل من لم يقم بأداء دوره على أكمل وجه فهو خائن ومتآمر على مصر، فيجب أن نستوعب المرحلة الحالية التى نم بها الآن فمصر عادت إلينا من جددى وهذا كرم وفضل من عند الله، فلولا ذلك لدخلت مصر فى نطاق مظلم لا يعلمه سوى الله؟

كان هناك حديث عن تشكيل مجالس محلية مؤقتة ولكن تم تعطيلها هل تعتقد أن غياب المجالس المحلية الشعبية له تأثير سلبى على اتخاذ القرار وتحقيق معدل التنمية؟

أنا كنت من أشد المعارضين لحل المجالس المحلية الشعبية، وتحملت الكثير من الانتقادات والهجوم فى سبيل عدم حل هذه المجالس، وشرحت ذلك لمجلس الوزراء أنه لا يمكن معالجة خطأ بخطأ أكبر فالمعروف أن هناك أخطاء فى انتخاب هذه المجالس ولكن كان يجب الإبقاء عليها مع تعديل هذه الأخطاء فحل المجالس المحلية كان سبب تراجع معدل التنمية فى مصر من 8% إلى 2.5%، ونحن فى أمسّ الحاجة لوجود مجالس محلية، وخاصة أن الرئيس يؤكد أن الشعب هو القائد الأعلى، فهذه المجالس تمثل الشعب.

هل تؤيد انتخاب المجالس المحلية قبل البرلمان؟

لا أؤيد ذلك لأن انتخابات البرلمان هو استكمال خارطة الطريق ولكن يجب أن تجرى انتخاب المحليات عقب البرلمان مباشرة؟

كيف ترى تنظيم مسابقة لاختيار مساعدين للوزراء والمحافظين من الشباب؟

هذه فكرة جيدة جدا وتعمل على الاستفادة من طاقة الشباب المهدرة، وأن لدى معلومات تؤكد أن هناك عددا كبيرا من الوزراء بدأوا فى اختيار مساعدين ونواب لهم من الشباب.

من وجهة نظرك ما شروط اختيار هؤلاء؟

يجب أن تكون لديهم قدرة إقناعية للغير، بحيث يكونوا قادرين على إقناع غيرهم بانفسهم فضلا عن الكفاءة والخبرة فى العمل الإدارى وان يكون لديه ما يؤهله لذلك، حتى يستوعبوا رؤية الدولة، ويكونوا جديرين بثقة الدولة بهم، فتولى هؤلاء الشباب هو نوع من نقل المسئولية من جيل إلى جيل.

هل تؤيد إجراء حركة محافظين فى الفترة الحالية، وما هى أسباب تأخرها؟

أن لا أؤيد إجراء حركة محافظين فى الفترة الحالية ويجب أن نؤمن بالاهم فالمهم، فنحن الآن مقبلين على انتخابات برلمانية، فالأجدر التركزى فى ذلك فليس من المنطقى أن نأتى بمحافظ جديد قبل الانتخابات بايام أو بشهر، فالمحافظين حالين اكتسبوا خبرات عددية من خلال اجراء الانتخابات الرئاسية وقبلها الاستفتاء على الدستور مما اصبح لديهم خبرة كبيرة فى كيفية ادارة العملية الانتخابية وتنظيمها فى المحافظات، وكذلك الأمر ينطبق على الحكومة.

وماذا عن المحافظين الذين أثبتت التقارير أدائهم السيئ؟

هذه حالات فردية، فإذا كان هناك محافظ أو اثنان أو ثلاثة فشلوا فى ادارة محافظاتهم يجب اقالتهم والاستعانة باخرين ولكن هذه هى حالات فريدة.

كيف ترى إعادة ترسيم الحدود بين المحافظات؟

ترسيم الحدود بين المحافظات هو عبارة عن إعادة استخدام واستغلال ثروات مصر، فليس من المنطقى أن يكون لدينا نحو 3 الاف كيلو سواحل على البحر الأبى والأحمر وتستورد مصر سمك، فهناك معظم محافظات مصر طاردة للسكان نظرا لعدم وجود تنمية حقيقية بها، فإعادة الترسيم عتعمل على إعادة تنمية مصر ورفع مستوى الدخل للفرد، فالهدف من انشاء محافظة وسط سيناء هو استغلال للموارد المتواجدة بالمنقطة فتنمية محور قناة السويس وإنشاء قناة جديدة يستلزمه تنمية وتطوير على الجانب الآخر فى مختلف المحافظات، وأود أن أُطمئن اهالى البحر الأحمر ومستثمريها بأن الدولة ستقف بجانب المستثمرين، فيجب التفكير خارج الصندوق لاستثمار مصر استثمار حقيقى والتفكير، ويجب أن تبنى الدولة على التنمية.

كيف ترى التحالفات السياسية التى تنظمها الاحزاب حاليا لخوض الانتخابات البرلمانية؟

جميع المعسكرات وأحزاب النظام السابق والنظام الأسبق رفعت استعداداتها القصوى لخوض الانتخابات البرلمانية، فالانتخابات المقبلة هى رهان على الشعب المصرى وعلى وعيه.

هل سيشهد البرلمان المقبل تمثيلا للإخوان؟

يتوقف ذلك على وعى الشعب، فالحكومة بالتعاون مع اللجنة العليا للانتخابات ستضع قواعد واليات لمنع هؤلاء من الترشح ولكن هناك أساليب كثيرة للتحايل على القوانين من بينها هناك بعض الخلايا النائمة غير المعروفة بالنسبة للحكومة، ومن المن الممكن الزج بها بخلاف أن هناك بعض الأحزاب من الممكن أن تقبل ترشح الخلايا النائمة للاخوان على قوائمها فيجب أن يكون هناك وعى كامل واستعداد تام لذلك، فأنا أثق فى الشعب المصرى، وأنه قادر على الاختيار.

جماعة الإخوان شهدت فى الفترة الماضية انقسام بين أعضائها وخاصة الشباب، ما تعليقك على ذلك؟

أنا أتمنى أن لا يتحول كل من لم تتلوث يده فى دماء المصريين من شباب الإخوان أن يعدل عن هذه الجماعة وأن لا يتحول لعدو لوطنه.

العملية الإرهابية الأخيرة فى رفح أثبتت خللا أمنيا كبيرا، كيف ترى ذلك، وما الحل من وجهة نظرك؟
الحل هو ما يحدث حاليا فقرار إخلاء المواطنين من رفح ليس سهلا، وتم تأجيله لآخر لحظة، ولكن هناك ما يستدعى ذلك، وهو أمن الوطن وسلامته، فهناك ما يسمى بحرب العصابات وهو ما يستخدمه الإرهاب حاليا، ومواجهة الإرهاب تتطلب عدة قرارات وإجراءات من بينها رفع درجات المواجهة وغيرها واخرها عملية الاخلاء، فالإرهاب يعمل على استغلال أى ثغرة لتنفيذ ضربته مما يشعرك بأنه متواجد وأن الإجراءات التى اتخذتها قبل ذلك ليست لها أى فائدة.

هل تواجد قوات الجيش والطائرات الأباتشى فى سيناء هو خرق للمعاهدات والاتفاقيات الدولية؟

من المعروف عن مصر أنها دولة تحترم اتفاقياتها ومعاهداتها الدولية، ولكن هناك أشياء تسلتزم مواجهتها، فمصر شرحت وجهة نظرها للعالم، فمصر حاليا تحارب وتقاوم وتواجه الارهاب ويجب أن تتخذ مصر من القرارات والآليات ما هو مناسب للقضاء على الارهاب.

من وجهة نظرك كرجل مخابرات سابق.. ما الهدف من العمليات الإرهابية التى تنفذها جماعة الإخوان الإرهابية؟

الهدف من ذلك هو تعطيل عملية التنمية فى مصر، فالمعركة الحقيقية التى تواجه الرئيس والحكومة هى معركة التنمية، فمصر قطعت شوطا كبير ونجاح كبير فى الاقتصاد والسياسة بخلاف المشروعات القومية الكبرى التى أعلنت عنها الحكومة، يأتى فى مقدمتها محور تنمية قناة السويس واستصلاح مليون فدان فى المرحلة الأولى ومشروعات الطرق القومية وخلافة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة