د. خالد عمارة يكتب: تيبس مفصل الكتف

الإثنين، 01 ديسمبر 2014 12:02 ص
د. خالد عمارة يكتب: تيبس مفصل الكتف خالد عمارة أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تيبس مفصل الكتف أو تحدد الحركة هو مرض يصيب مفصل الكتف نتيجة حدوث التهابات أو تليفات بالأنسجة المحيطة بالمفصل أو نتيجة التهاب مزمن بأوتار الكتف، ويحدث هذا فى مرضى السكر أو نتيجة إصابة بالكتف أو نتيجة عدم تحريك الكتف لفترات طويلة بسبب الألم أو إصابة بالأوتار.

ومفصل الكتف يحتاج إلى مرونة عالية كى يحقق الوظائف المطلوبة منه ويتكون من سطح واسع مفلطح لعظمة اللوح مع رأس عظمة العضد، ويحافظ على استقرار المفصل وليونته حالة الأربطة والأوتار والعضلات المحيطة.

ولذلك فوظيفة المفصل تحتاج إلى أن تكون العظام والأربطة والأوتار والعضلات فى حالة طبيعية وتعمل بتناغم وتكامل.

وفى حالات تيبس مفصل الكتف يحدث قصر بالأوتار والأربطة نتيجة الالتهابات أو التليفات ويتم تقييم الحالة بواسطة الفحص والأشعات العادية لتقييم العظام وأشعة الرنين لتقييم الأربطة والأوتار والعضلات، كما يجب فى كبار السن تقييم السكر فى الدم بعمل تحليل السكر التراكمى الذى يوضح حالة السكر فى الدم على مدى الـ3 إلى 6 أشهر السابقة.

والعلاج يكون أولا بالوقاية مثل ضبط السكر إن كان المريض يعانى من السكر، وأن يحرك المريض كتفه مبكراً بتفادى عدم التحريك لفترات طويلة.

أما فى حالة حدوث التيبس فيمكن عمل علاج طبيعى لفترات تتراوح بين شهر و3 أشهر لاستعادة الحركة وعلاج الألم، وفى حالة عدم الاستجابة يمكن التدخل جراحيا سواء بالتحريك تحت مخدر عام أو بجراحة المنظار.

ويتم تحديد الأسلوب الأفضل حسب الأشعات والفحص واحتياجات المريض ومدى الاستجابة للعلاج الطبيعى.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة