فى أول حفل لها بالمنطقة العربية..

"الأوركسترا السمفونية لمدينة برمنجهام" تتطلع للتعاون مع فنانين عرب

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 06:14 م
"الأوركسترا السمفونية لمدينة برمنجهام" تتطلع للتعاون مع فنانين عرب الأوركسترا السمفونية لمدينة برمنجهام
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر استضافة "الأوركسترا السمفونية لمدينة برمنجهام" خلال الأسبوع المقبل ضمن "مهرجان أبوظبى للموسيقى الكلاسيكية"، الظهور الأول لها على مستوى المنطقة العربية، وقد تتحول إلى حدث سنوى على أجندة الأوركسترا التى تعد واحدة من أعرق المؤسسات الموسيقية البريطانية بحسب رئيسها التنفيذى.

وستحيى "الأوركسترا السمفونية لمدينة برمنجهام"، التى تأسست عام 1920 وتولى قيادتها فى حينها المايسترو إدوارد إلجار، حفلين موسيقيين فى الهواء الطلق يقام الأول على خشبة مسرح "سكاى لاين" العائم بمنطقة "كاسر الأمواج" على كورنيش أبوظبي، وذلك ضمن الفعاليات الخاصة بمناسبة استضافة مدينة أبوظبى لإحدى محطات توقف أسطول "سباق فولفو للمحيطات" فى جولته حول العالم. ويقام العرض الثانى فى الليلة التالية بمدينة العين فى "قلعة الجاهلي" التاريخية.

وبهذه المناسبة، قال ستيفن مادوك، الرئيس التنفيذى لـ"الأوركسترا السمفونية لمدينة برمنجهام": "نحن ندرك تماماً طموحات أبوظبى الثقافية ومدى قدرتها على تحقيق هذه الطموحات، لذا اغتنمنا هذه الفرصة لتقديم عروضنا فيها. وتعد برمنجهام مدينةً بريطانيةً متعددة الثقافات تربطها علاقات تجارية قوية مع أبوظبي؛ وبما أننا نسعى باستمرار للوصول إلى جماهير جديدة، لذا نعتقد أن هذه الخطوة ستتيح لنا فرصة مثلى لإرساء أسس علاقة طويلة الأمد مع الإمارة".
وأردف مادوك: "يسهم هذان العرضان بتقييم إمكانية إقامة حفل سنوى فى أبوظبى وتنظيم سلسلة منتظمة من الزيارات التى تمكننا من تأسيس جمهور رفيع المستوى فى الإمارة، وتعزيز ثقته بنا بمرور الوقت. وتشكل الإمارة سوقاً جديدةً للموسيقى الكلاسيكية، ونحن متحمسون جداً حيال استكشاف الفرص المتاحة أمامنا فيها".
وأشار ستيفن مادوك، الذى تقلد منصبه الحالى فى عام 1999، أن زيارة الأوركسترا تبشر ببناء شراكات إقليمية عديدة فى المنطقة.
وأضاف مادوك قائلاً: "نتطلع خلال زيارتنا إلى التعاون مع فنانين عرب فى مشاريع عديدة وإيجاد أرضيات مختلفة للعمل معاً فى المستقبل. ويحظى هذا الموضوع باهتمام كبير من جانبنا، فالتعاون مع موسيقيين وملحنين أجانب يساعدنا على التقريب بين المجتمعات المختلفة عبر موسيقانا سواء على الصعيد المحلى أو العالمي. ونحن نتعاون حالياً بشكل وثيق مع دول شبه القارة الهندية، ولا مانع برأيى من توسيع نطاق هذه الشراكات لتشمل جميع أنحاء العالم العربى".
ويندرج العرضان الجديدان، اللذان من المتوقع أن تباع بطاقاتهما بالكامل، ضمن إطار موسم حفلات "مهرجان أبوظبى للموسيقى الكلاسيكية" الذى عاد إلى الإمارة بعد انقطاع دام 3 أعوام وتتواصل فعالياته حتى شهر مايو القادم.

وتضم أمسية الحفل الأول يوم الإثنين 15 ديسمبر عزف أعمال الموسيقيين براش وبريتن وإلجار على المسرح المطل على الخليج العربي، إلى جانب الأداء الرائع لعازف الكمان الكندى جيمس اهنس المشهور عالمياً بأنه أحد أفضل عازفى جيله.

وفى أمسية اليوم التالى، ستقدم الأوركسترا مقطوعات موسيقية من مؤلفات جون وليامز الذى يعتبر من أعظم مؤلفى موسيقى الأفلام فى هوليوود ومبدع العديد من المقطوعات الكلاسيكية الشهيرة مثل موسيقى أفلام "حرب النجوم" و"سوبرمان" و"إى تى"؛ وذلك إلى جانب بعض القطع الموسيقية لمؤلف موسيقى الأفلام الهندية الشهير أ. ر. رحمن الذى ألف مقطوعات أفلام "تال" و"بومباي" و"لاجان".

وستعزف "الأوركسترا السيمفونية لمدينة برمنجهام" موسيقى فيلم "حرب النجوم" الذى تم إطلاقه أول مرة عام 1977، وذلك ضمن مقر الإقامة السابق لحكام أبوظبى فى "قلعة الجاهلي" وتحت سماء مدينة العين المتلألئة بالنجوم. وتجدر الإشارة إلى أنه تم تصوير بعض مشاهد الجزء الأخير من سلسلة أفلام "حرب النجوم" - وعنوانه "القوة تستيقظ" - فى صحراء أبوظبي، ومن المقرر إطلاقه مطلع العام المقبل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة