وزير بجنوب السودان: الرئيسان السيسى وسلفاكير وضعا أسسا لتطوير العلاقات

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 03:47 م
وزير بجنوب السودان: الرئيسان السيسى وسلفاكير وضعا أسسا لتطوير العلاقات عبد الفتاح السيسى
جوبا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مارتن إيليا وزير شئون مجلس الوزراء بدولة جنوب السودان: إن رئيس جنوب السودان والرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى وضعا أسسا لتطوير وتنمية العلاقات والتعاون المشترك فى كل المجالات، مشيرا إلى أن العلاقات الأخوية بين مصر ودولة جنوب السودان علاقات تاريخية منذ فجر التاريخ، حيث تجرى مياه نهر النيل فى عروق الشعبين.

جاء ذلك فى تصريح أدلى بها إيليا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، عقب استقباله دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى الذى وصل إلى العاصمة جوبا على رأس وفد مصرى فى زيارة لدولة جنوب السودان الشقيقة تستغرق ثلاثة أيام.

وأعرب إيليا عن اعتزاز بلاده بموقف مصر الداعم لدولة جنوب السودان أثناء المحنة التى مرت بها حتى تمكنت من تجاوز المحنة ودحر المتمردين، مؤكدا أن بلاده لن تنسى لمصر هذا الموقف التاريخى.

كما نوه بهذه الزيارة التاريخية التى يقوم بها وفد مصرى على مستوى رفيع من 100 من كبار الخبراء والمتخصصين بوزارات الصحة واإزسكان والرى.

يذكر أنه كان على رأس مستقبلى وزير الرى والوفد المصرى أيضا كل من بيتر بشير بندى نائب وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولى، وكاترن بينيه وزيرة الإسكان، وماكور موتور وكيل وزارة الصحة.

كان دكتور حسام مغازى قد صرح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بأنه يحمل رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى أخيه الرئيس سلفاكير رئيس دولة جنوب السودان تؤكد حرص مصر على العودة بقوة إلى أشقائها فى إفريقيا، وتفعيل الاتفاقيات التى تم التوصل إليها خلال زيارة سلفاكير لمصر مؤخرا واجتماعه مع الرئيس السيسى، واستعداد مصر لتلبية مطالب واحتياجات الأشقاء فى جنوب السودان.

وأعرب مغازى، عن تقديره البالغ للحفاوة البالغة التى قوبل بها الوفد المصرى حيث كان على رأس مستقبليه نائب رئيس الجمهورية ووزيرة الإسكان ووزير شئون مجلس الوزراء ونائب وزير الخارجية ووزيرة الكهرباء والسدود والرى.

وأضاف وزير الرى أن هذه الزيارة التاريخية بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح وزير الرى أن هذه الزيارة تأتى استثماراً لزيارة رئيس جمهورية جنوب السودان الأخيرة للقاهرة نهاية نوفمبر الماضى، والتى استهدفت تفعيل سبل التعاون المشترك بين البلدين، وذلك فى ضوء توجهات الدولة المصرية نحو تدعيم أوجه التعاون وتعزيز التكامل مع الدولة الشقيقة جنوب السودان، ليس فقط فى مجال الموارد المائية، ولكن فى كل المجالات التنموية للمساهمة الفعالة فى رفع مستوى معيشة الشعب الجنوب سودانى الشقيق.


موضوعات متعلقة..

وزير الرى يحمل رسالة من الرئيس السيسى إلى رئيس جنوب السودان











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة