وسائل منع الحمل"مش للنساء فقط".. أطباء: تناول الحبوب لسنوات يعرض المرأة لسرطان الرحم.. اللولب والواقى الذكرى وأقراص المرّة الواحدة أكثر أمانًا.. وربط الوعاء لا يؤثر على القدرة أو الرغبة عند الرجل

الجمعة، 19 ديسمبر 2014 03:07 م
وسائل منع الحمل"مش للنساء فقط".. أطباء: تناول الحبوب لسنوات يعرض المرأة لسرطان الرحم.. اللولب والواقى الذكرى وأقراص المرّة الواحدة أكثر أمانًا.. وربط الوعاء لا يؤثر على القدرة أو الرغبة عند الرجل صورة أرشيفية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد عقود من استخدام النساء على مستوى العالم لأقراص منع الحمل الهرمونية، بدأ الأطباء منذ عدة سنوات مضت إجراء العديد من الدراسات التى أكدت أغلب نتائجها الآثار السلبية التى عانت منها ملايين النساء جراء اعتمادهن على تناول تلك الأقراص لسنوات طويلة، وعزت بعض هذه الأبحاث زيادة نسبة الإصابة بسرطان الرحم والمبيضين والثدى فى المقام الأول لتناول أقراص منع الحمل الهرمونية.

ومع ظهور تلك النتائج بدأت النساء فى البحث عن الوسائل غير الهرمونية والبديلة لأقراص منع الحمل، كما اهتم الأطباء أيضا بتقديم يد العون وابتكار وسائل جديدة.

اللولب النحاسى
يقول استشارى أمراض النساء الدكتور جورج يواقيم: "على الرغم من ظهوره منذ عدة عقود إلا أن انتشار استخدام اللولب النحاسى بدأ مع تأكيد الأطباء على خطورة أقراص منع الحمل الهرمونية".

وأوضح استشارى أمراض النساء أن اللولب النحاسى يعد من أكثر وسائل منع الحمل آمانًا وفاعلية، إلا أن المشكلة الوحيدة التى قد تواجه النساء عند استخدام تلك الوسيلة أنها لا تصلح إلا بعد الولادة وبالتالى فلا يمكن للنساء الاستعانة به قبل ذلك.

أقراص المرة الواحدة واللبوس المهبلى
الدكتور عطية أبو النجا يوضح أن استخدام أقراص المرة الواحدة بعد الجماع أو اللبوس المهبلى قبل الجماع، من أفضل الوسائل غير الهرمونية لمنع الحمل وخاصة للحالات التى لا يمكنها استخدام اللولب النحاسى، وتعمل تلك الأساليب على قتل الحيوانات المنوية أو إعاقة وصولها للبويضة وبالتالى تضعف فرص تخصيبها، والمشكلة الوحيدة التى تواجه تلك الوسائل هى أن فرص الإنجاب معها تعتبر مرتفعة نسبيًا مقارنة بالوسائل الأخرى كاللولب وأقراص منع الحمل، كما أن استخدام أقراص المرة الواحدة لا يصلح لجميع الحالات وخاصة النشطة جنسيا، وذلك لأن الجرعة الموصى بها يجب أن لا تتجاوز الأربع مرات شهريًا.

وسائل خاصة بالرجال...

الواقى الذكرى
ويوضح أستاذ أمراض الذكورة الدكتور حامد عبد الله أن استخدام الواقى الذكرى للرجال يعد من أفضل الوسائل الآمنة لمنع الحمل، وخاصة مع عدم قدرة الزوجة على استخدام الوسائل الخاصة بالنساء لأى سبب كان، ولكن المشكلة التى تواجه تلك الوسيلة هى إمكانية حدوث الحمل أثناء استخدامها وخاصة إذا تعرض الواقى للقطع.

ربط الوعاء الناقل للحيوانات المنوية
"عملية بسيطة تجرى للرجل بواسطة آشعة الليزر، وبتخدير موضعى ولا تستغرق أكثر من عشرة دقائق "هذا ما يؤكدة الدكتور حامد عبد الله موضحا أن تلك العملية تعد من أفضل وسائل منع الحمل على الإطلاق وتتم من خلال ربط القناة التى تمر بها الحيوانات المنوية لتصل إلى السائل المنوى، وهو ما ينتج عنه خروج هذا السائل بشكل طبيعى ولكن دون وجود حيوانات منوية بداخله.

ويؤكد أستاذ أمراض الذكورة الدكتور حامد عبد الله أن تلك الوسيلة لا تؤثر نهائيا على العملية الجنسية للرجل سواء القدرة أو الرغبة، كما يمكن إعادة فتح تلك القناة مرة أخرى فى حال الرغبة فى الإنجاب وبنفس طريقة إجرائها، ولكن المشكلة فى هذه العملية أن الرجال قد يرفضون إجراءها نظرا للثقافة والعرف السائد عن وسائل منع الحمل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة