الأردن الأولى عربيا فى المصادقة على النظام الأساسى لـ"الجنائية الدولية"

الثلاثاء، 02 ديسمبر 2014 04:09 م
الأردن الأولى عربيا فى المصادقة على النظام الأساسى لـ"الجنائية الدولية" العاهل الأردنى الملك عبد الله
عمان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مدير القضاء العسكرى الأردنى العميد الدكتور مهند حجازى على أن الأردن تعتبر الدولة الأولى عربيا التى صادقت على النظام الأساسى للمحكمة الجنائية الدولية.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) اليوم الثلاثاء عن حجازى قوله إنه قدم ورقة نقاشية بعنوان (المسئولية الجنائية الدولية للقادة) خلال مشاركته فى المنتدى العالمى لحقوق الإنسان والذى عقد بمدينة (مراكش) المغربية واستمر لمدة لأربعة أيام بدعوة من اللجنة الوطنية للقانون الدولى الإنسانى فى المغرب.

وأفاد مدير القضاء العسكرى الأردنى بأن الورقة المقدمة إلى المؤتمر- الذى يعقد سنويا بمشاركة مختلف دول العالم- تضمنت الحديث عن التجربة الأردنية فى مواءمة التشريعات الجزائية فى ضوء أحكام القضاء الجنائى الدولى والنظام الأساسى للمحكمة الجنائية.

يشار إلى أن محكمة الجنائيات الدولية قد تأسست فى العام 2002 كأول محكمة قادرة على محاكمة الأفراد المتهمين بجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والاعتداء.

وتسعى المحكمة، الذى يقع مقرها الرئيسى فى هولندا، إلى وضع حد للثقافة العالمية المتمثلة فى الإفلات من العقوبة – وهى ثقافة قد يكون فيها تقديم شخص ما إلى العدالة لقتله شخصا واحدا أسهل من تقديمه لها لقتله مئه ألف شخص مثلا..كما تعد أول هيئة قضائية دولية تحظى بولاية عالمية وبزمن غير محدد لمحاكمة مجرمى الحرب ومرتكبى الفضائع بحق الإنسانية وجرائم إبادة الجنس البشرى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة