الصحافة الإسبانية: حضور كاسترو لقمة دول الأمريكتين فرصة لدعم العلاقات الكوبية الأمريكية.. نشاط المجتمع المدنى ودور الإسلاميين غير العنيف سبب اختلاف تونس عن مصر وليبيا

الأحد، 21 ديسمبر 2014 11:28 ص
الصحافة الإسبانية: حضور كاسترو لقمة دول الأمريكتين فرصة لدعم العلاقات الكوبية الأمريكية.. نشاط المجتمع المدنى ودور الإسلاميين غير العنيف سبب اختلاف تونس عن مصر وليبيا الرئيس الكوبى راؤول كاسترو

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس: حضور كاسترو لقمة دول الأمريكتيين فرصة لدعم العلاقات الكوبية الأمريكية
...
سلطت الصحف الإسبانية الضوء على كلمة الرئيس الكوبى راؤول كاسترو أمام جلسة البرلمان فى العاصمة هافانا والتى كانت على الخطوة التى اتخذتها الإدارة الأمريكية بالانفتاح على بلاده، واصفا إياها بأنها أزالت عقبة كانت تقف فى طريق بناء العلاقات بين البلدين، ووفقا لصحيفة الباييس فقد أكد كاسترو أنه سيحضر القمة القادمة لدول الأمريكتين التى تدعمها واشنطن، والمقرر انعقادها فى باناما فى أبريل المقبل، مما اعتبرته الصحيفة فرصة لأول اجتماع بين الرئيسيين كاسترو وأوباما منذ اتفق البلدين على إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وأكد كاسترو أنه مستعد لمناقشة أى موضوع مع الأمريكيين بعد هذا الاتفاق التاريخى الذى أعلن عنه الأسبوع الماضى، ولكنه أكد أن هافانا لن تغير نظامها السياسى، قائلا "نحن لم نطالب الولايات المتحدة بتغيير نظامها السياسى، ولهذا فنطالبها أيضا باحترام نظامنا".

وقال "إن الشعب الكوبى يحيى هذا القرار الصحيح الذى اتخذه الرئيس الأمريكى باراك أوباما، فهو يمثل إزالة عقبة كانت تمنع تطوير العلاقات بين بلدينا".

الموندو: نشاط المجتمع المدنى ودور الإسلاميين غير العنيف سبب اختلاف تونس عن مصر وليبيا.. و8 أسباب لنجاح تونس فى الانتقال إلى دولة ديمقراطية والتى تؤهلها لنجاح الانتخابات الرئاسية اليوم
...
اهتمت صحيفة الموندو الإسبانية بالانتخابات التونسية التى تجرى اليوم والتى تعتبر خاتمة المرحلة الاستيراتيجية الانتقالية، قائلة إن الانتقال السياسى بعد سقوط الديكتاتورية يزدهر فى تونس بسبب نشاط المجتمع المدنى ودور الإسلاميين غير العنيف وهذا ما يجعلها مختلفة عن مصر وليبيا.

وأوضحت الصحيفة أن التونسيين نجحوا مع المؤسسات الديمقراطية بعد 4 سنوات من الثورة الشعبية التى أطاحت بالحكم الاستبدادى زين العابدين بن على، قائلة إنه على الرغم من أن تونس تعتبر من أصغر الدول العربية ولكنها استطاعت وضع أسس متينة للتحول الديمقراطى، وحتى الآن من السابق لأوانه الحديث عن نجاح أو فشل هذه الأسس، ولكن العملية لاتزال غير مكتملة واليوم هو المسار الصحيح الذى سيكملها.

وأشارت الصحيفة إلى أن ليبيا التى تعتبر بجانب تونس دولة فاشلة تقريبا، أما مصر فاستطاعت اختيار رئيس لها، ولكن الإسلاميين تحولوا إلى إرهابيين يمثلون تحديا كبيرا لرئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسى، مما يجعل الأمر لا يزال فى تدهور مستمر وحالة من انعدام الأمن بسبب الإرهاب.

ورصدت الصحيفة أسباب نجاح تونس فى الانتقال إلى دولة ديمقراطية والتى تؤهلها لنجاح هذه العملية:

1- المجتمع المدنى

ووفقا للمحلل السياسى الإسبانى وأستاذ الدراسات العربية فى جامعة كاستيلا لا مانتشا ميجيل إيرناندو دى لاراميندى فإن "منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان والنقابات العمالية والتى كانت تعمل بالفعل كجهات فاعلة حاسمة خلال فترة الديكتاتورية هى الآن محركات التغيير، حيث إنهم يعدون لاعبا موازيا لا علاقة لهم بالسلطة، ويتمثل دورهم بوضوح فى المجال الاقتصادى وكيفية الحفاظ عليه".

2- الطبقة الوسطى المتعلمة:

تونس لديها طبقة وسطى موحدة مع مستوى تعليمى مرتفع مقارنة بمتوسط البيئة.

3- النضج السياسى

لقد تعلم الساسة من أخطاء الآخرين وأظهروا نضجا كبيرا لمواجهة الأزمات، وليس هناك شك فى أن الأحداث فى مصر أثرت بشكل كبير على الطبقة السياسية التونسية وخلال الفترة الانتقالية من الاستقطاب الاجتماعى فى مصر والمواجهة بين الإسلاميين والجيش المصرى والتى كانت نقطة تحول بالنسبة للإسلاميين فى تونس.

4-دور الإسلاميين:

حزب النهضة التونسى انجنى للحكومة بعد 6 أشهر من الإطاحة بالرئيس المصرى المعزول محمد مرسى، وعلى الرغم من دعم قطر وتركيا إلى النهضة الإسلامية إلا أن مصر كانت مثالا جيدا ليتعظ منه التونسيون، مما جعلهم يتعلمون من أخطاء الآخرين، ولا يتبعون العنف خوفا على بلدهم وأيضا لمصالحهم السياسية.

5-المؤسسات الموحدة

استمرت المؤسسات التونسية فى العمل دون توقف، وذلك بعد انهيار نظام بن على، تونس بلد صغير وهى مركزية جدا، ولذلك فإن العمل يعتبر عمودها الفقرى الذى لابد من أن يستمر، وهذا ما جعل اقتصاد هذا البلد لا يزال فى مكانته.

6- الجيش فى المقام الثانى:

تونس لم يكن لها أبدا نظام عسكرى، فكان نظام بن على مؤسس على دولة بوليسية مثل فرنسا ولكن دائما ما يأتى الجيش فى المقام الثانى دون أن يكون له أى سلطة تنفيذية، ووفقا لدراسة حديثة لمركز بيو للأبحاث فإن 95% من التونسيين لديهم رأى إيجابى حول الجيش.

7- غياب النفط:

على عكس جيرانها ليبيا والجزائر فإن تونس تفتقر إلى احتياطات النفط والغاز الكبيرة التى يمكن أن تكون حافزا للطبقة السياسية الناشئة للتشبث بالسلطة من أجل استغلال الموارد الطبيعية.

8-الجغرافيا السياسية مجرد رمز

جعلت التفاهة الجيوسياسية لهذا البلد المتوسطى الصغير البعد الإقليمى للتغيرات التى تحدث فى أنها ليست فى غاية الأهمية. ما وراء قيمة رمزية كما مهد الثورات العربية، تونس لا توقظ جشع القوى الأجنبية. لا تلعب أى دور كبير فى التوسط فى النزاعات وتستضيف الطرق الإقليمية الكبرى ذات قيمة استراتيجية، وهذا على عكس مصر التى تعتبر لاعبا إقليميا مهما، وقبل الربيع العربى لا أحد كان يسمع شيئا عن تونس. "تونس لا يهم كلاعب إقليمى، لها قيمة رمزية فقط. وقبل الربيع العربى لا أحد ينظر إلى تونس.

ويذكر أن اليوم سيتوجه أكثر من خمسة ملايين تونسى لصناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم واختيار رئيس جديد، من بين الرئيس المؤقت محمد المنصف المرزوقى ورئيس حزب نداء تونس الباجى قائد السبسى، وأعلنت السلطات الأمنية والهيئة المستقلة للانتخابات استكمال الاستعداد لإجراء الانتخابات.

ويتنافس فى هذا الدور الثانى كل من الباجى قائد السبسى زعيم حركة "نداء تونس"، الذى حاز على المركز الأول فى الدور الأول بنسبة 39.46%، أما المرشح الثانى، فهو الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقى، الذى حصد نسبة 33.43% خلال الدور الأول.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة