اليوم..عرض بانواما "كتاب الموتى" بمركز توثيق التراث الحضارى بالإسكندرية

الخميس، 04 ديسمبر 2014 07:08 ص
اليوم..عرض بانواما "كتاب الموتى" بمركز توثيق التراث الحضارى بالإسكندرية مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقيم مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى أحد المراكز البحثية لمكتبة الإسكندرية والمدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الخميس، عرض تثقيفى لبانوراما الحضارة (كتاب الموتى)، سيتم عرضها على شاشة بانورامية ضخمة بقاعة بانورما التراث بالمركز.

أشار المهندس محمد فاروق مدير مركز توثيق التراث بالإنابة إلى أن العرض يستعرض واحدة من أقدم البرديات فى التاريخ الفرعونى والذى يتحدث عن معتقد لأحد الحكماء فى العصر الفرعونى - ويدعى (آنى) - عن الحياة ما بعد الموت وأطلق عليها "الخروج للنهار" والتى تم أستخدامها فى شكل أوبرا غنائية تعد أول مره تنطق فيها اللغة الهيروغليفية وتغنى وهى من غناء أوركسترا مكتبة الإسكندرية بقيادة المايسترو "شريف محى الدين" الذى قام بتلحين الأوبرا مستخدما الآلات الموسيقية التى كان يستخدمها المصريين القدماء فى هذا العصر (كالدف والهارب والعديد من الآلات الأخرى) ليستوحى بها عبق هذا العصر.

وأوضح محمد فاروق أن بردية الحكيم "آنى" معروضة بالمتحف البريطانى مجزئة إلى عدة أجزاء، وتمت معالجتها باستخدام أحدث تكنولوجيا الميديا، لاستعراضها كاملة لتكون أكثر إيضاحا لما تخيله المصرى القديم لمراحل يوم الحساب بعد الموت، ويقوم فيها باعترافات توضح القيم والمعتقدات المصرية القديمة قبل نزول الديانات السماوية. وهى مكتوبة باللغة الهيروغليفية وتم ترجمتها باللغة العربية والإنجليزية، وفى سابقة من نوعها سوف يتم العرض منظوقا باللغه الهيروغليفية وسوف يقوم بالشرح خلال العرض د. محمد صالح المدير الأسبق للمتحف المصرى ومستشار المركز للتراث الفرعونى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة