وزير خارجية أمريكا: إصرار إسرائيل على الاعتراف بيهودية الدولة "خطأ"

الجمعة، 14 مارس 2014 05:38 م
وزير خارجية أمريكا: إصرار إسرائيل على الاعتراف بيهودية الدولة "خطأ" جون كيرى وزير خارجية أمريكا
واشنطن - (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، إصرار إسرائيل على ضرورة اعتراف الفلسطينيين بيهودية الدولة.

وقال كيرى، أمس الخميس، إن هذا الاعتراف حصل أصلا فى قرارات للأمم المتحدة ومن قبل الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات، ولذلك فإنه من الخطأ أن تواصل إسرائيل الإصرار على ذلك، فى وقت يعمل فيه الطرفان لإيجاد اتفاق سلام يقوم على حل الدولتين.

وخلال جلسة استماع أمام الكونجرس، ذكر كيرى أن قضية يهودية الدولة حلت فى 1947 من خلال قرار الأمم المتحدة رقم 181 (حول تقسيم فلسطين)، والذى يذكر الدولة اليهودية أكثر من 30 أو 40 مرة". وتابع أنه "بالإضافة إلى ذلك أكد الرئيس عرفات فى 1988 ومرة أخرى فى 2004 موافقته على أنها (إسرائيل) ستكون دولة يهودية".

وأضاف كيرى، خلال جلسة استماع حول ميزانية وزارة الخارجية "أعتقد أنه من الخطأ أن يواصل بعض الأشخاص طرح هذا الأمر مرارًا وتكرارًا على اعتبار أنه المعيار الأساسى لموقفهم إزاء احتمال قيام دولة (فلسطينية) وتحقيق السلام. ونحن أوضحنا موقفنا هذا".

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية، الجمعة، تصريحات كيرى، وتبعها تسجيل لعرفات يعود إلى 1988، يتحدث فيه عن قرار المجلس الوطنى الفلسطينى، البرلمان الفلسطينى فى المنفى وقتها، والتابع لمنظمة التحرير الفلسطينية.

ويقول عرفات باللغة الإنجليزية، إن "المجلس الوطنى الفلسطينى وافق على حل الدولتين، دولة فلسطينية ودولة يهودية".

ولم يصدر أى تعليق رسمى على تصريحات كيرى، ولكن الإذاعة الإسرائيلية نقلت عن مصدر سياسى قوله، إنه "من الأسهل على الأمريكيين أن يضغطوا على إسرائيل للتخلى عن مطلبها بالاعتراف بالدولة اليهودية من أن يتعاملوا مع الفلسطينيين".








مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف المصرى

مهما طال الوقت فستكون امريكا اكثر صراحة مع نفسها بشأن هذا الصراع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة