العلماء يبرهنون على أن الملك ريتشارد الثالث لم يكن أحدب.. كما قال شكسبير

الجمعة، 30 مايو 2014 01:33 م
العلماء يبرهنون على أن الملك ريتشارد الثالث لم يكن أحدب.. كما قال شكسبير شكسبير - أرشيفية
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه الكاتب المسرحى والشاعر الإنجليزى الشهير وليام شكسبير انتقادات لاذعة للملك ريتشارد الثالث آخر ملك إنجليزى يقتل فى معركة قبل أكثر من 500 عام وأسهب فى نعته بأنه "ضفدعة قبيحة حدباء شائهة المنظر" كما وصفه بأنه شخص أحدب بشع بالغ الدمامة لدرجة تدفع الكلاب للنباح الشديد لمرآه.

لكن يبدو أن الشاعر لم يصب كبد الحقيقة إذ قال العلماء أمس الخميس، إن التحليل الشامل الذى أجروه على رفات الملك ريتشارد الثالث بما فى ذلك إعادة تصوير شكل عموده الفقرى بالاستعانة بصور ثلاثية الأبعاد أكد أن الملك الإنجليزى لم يكن أحدب الظهر بأى حال من الأحوال بل كان يعانى من حالة إنحناء جانبى فى العمود الفقرى.

ورصد العلماء تشوها فى الحبل الشوكى يشبه حالة الانحناء الجانبى للعمود الفقرى عندما تم استخراج الهيكل العظمى للملك الإنجليزى وجمجمته ذات الكسور فى مدينة ليستر عام 2012 فى واحد من أهم الاكتشافات الأثرية المهمة فى تاريخ إنجلترا الحديث.

ونجح العلماء فى تجميع نموذج بلاستيكى ثلاثى الأبعاد للعمود الفقرى للملك القتيل استنادا إلى صور بالأشعة المقطعية للعظام ليقدموا أول تقرير واف عن حالة الملك ريتشارد فى دراسة نشرت نتائجها دورية لانسيت الطبية.

وقال برونو مورجان خبير علوم أشعة الطب الشرعى بجامعة ليستر "إنها حالة نموذجية واضحة مجهولة السبب للإصابة بالإنحناء الجانبى للعمود الفقرى بعد سن الرشد".

وقال الباحثون إن العمود الفقرى للملك ريتشارد ظهر عليه إنحناء واضح نحو اليمين بدرجة تتراوح بين 65 و85 درجة وقدر من الالتواء الذى نجم عنه شكل شبه حلزونى، وأضافوا أن شخصا بهذه الأعراض ربما أجريت له جراحة فى أيامنا هذه لتقويم هذا الاعوجاج.

وأضافوا أن كتفه اليمنى كانت أعلى من اليسرى وكان جذعه أقصر نسبيا من أطرافه.

وقال بيرس ميتشل أستاذ علم السلالات البشرية بجامعة كمبردج "كان شكسبير على صواب عندما قال إنه يعانى من تشوه فى العمود الفقرى. وجانبه الصواب عندما تحدث عن نوع هذا التشوه. لم يكن أحدب".

وأضاف "قال شكسبير أيضا، إن ساعده كان واهنا وكان يعانى من عرج. لكن بالنظر إلى العظام فكان كل شىء سليم التناظر للغاية.. لم تظهر علامات على ضعف الساعد وكان الساقان فى وضعهما الطبيعى تماما. لم تبد أى علامات على إصابته بالعرج".

وقتل الملك ريتشارد فى سن 32 وهو يذود عن عرشه فى معركة بوسوورث فيلد عام 1485. وبوفاته انتهى حكم سلالة ملوك آل بلانتاجنت وبدأ حكم أسرة تيودور بتولى الملك هنرى السابع عرش البلاد.

وقال مورجان "ما من شك فى أن ريتشارد الثالث كان بوسعه أن يستخدم سترة مدرعة ويخوض غمار الحرب ويقاتل".

وفى مسرحيته "ريتشارد الثالث" أظهر شكسبير الملك الإنجليزى على أنه طاغية قتل أميرين فى برج لندن، ثم قتل فى معركة.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة