الإسكندرية القديمة فى عرض ثلاثى الأبعاد على جدران المكتبة

الخميس، 08 مايو 2014 04:14 ص
الإسكندرية القديمة فى عرض ثلاثى الأبعاد على جدران المكتبة مكتبة الإسكندرية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم مكتبة الإسكندرية عرضا ثلاثى الأبعاد يومى 21 و22 مايو الجارى تحت عنوان "شاهد الإسكندرية القديمة بعيون اليوم.. جولة ثلاثية الأبعاد"، وذلك انطلاقًا من الدور الثقافى الذى تلعبه المكتبة وإيمانا منها بضرورة تفعيل دور مختلف مؤسسات الدولة لدعم السياحة فى هذه المرحلة التى تمر بها البلاد.

وسيعرض الفيلم على الحائط الخارجى للمكتبة، ويتناول تاريخ الإسكندرية منذ إنشائها وحتى نهاية الفترة الكلاسيكية، ويهدف هذا العرض إلى تعزيز فكرة السياحة الثقافية، وتقديم هذا النوع من الفعاليات غير المعتادة كمنتج جديد فى صناعة السياحة ما ينعكس مباشرةً على تنشيط السياحة والترويج للمواقع الأثرية والتراث الثقافى والطبيعى، حيث تؤدى تكنولوجيا الواقع المدعم بالخيال- المستخدمة فى هذا العرض- إلى بعث الحياة فى الحجارة القديمة، حيث سيتمكن الجميع من مشاهدة المسرح الرومانى كما لو كانوا فيه منذ آلاف السنين.

يأتى هذا العرض ضمن مشروع الواقع المدعم بالخيال فى البحر المتوسط International Augmented Med – IAM)، وهو مشروع تعاون دولى يموله برنامج التعاون عبر الحدود فى البحر الأبيض المتوسط (ENPI CBC med) التابع للاتحاد الأوروبى.

ويضم المشروع 14 شريكا من 7 دول من منطقة البحر المتوسط وهم (مصر، إيطاليا، إسبانيا، الأردن، لبنان، فلسطين، تونس)، ويتبادل شركاء المشروع الخبرات فى مجالى: تكنولوجيا المعلومات والوسائط المتعددة من جهة، والتراث والسياحة من جهة أخرى، حيث يدعمون بعضهم بعضًا، ويطوّرون الأنشطة المشتركة لتقديم الخدمات المبتكرة لقطاع السياحة فى الدول التى ينتمون إليها، وبدعم هذا القطاع المهم، يساعد شركاء المشروع فى التنمية الاقتصادية وتعزيز السياحة فى منطقة البحر المتوسط، وتبلغ ميزانية المشروع 3.060.650 يورو، منها 2.754.583 يورو يمولها البرنامج، والباقى مقدَم من شركاء المشروع.
جدير بالذكر أن برنامج التعاون عبر الحدود فى البحر الأبيض المتوسط هو مبادرة للتعاون الدولى لتعزيز التعاون المستدام والمنسجم على مستوى دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وذلك عن طريق التعامل مع التحديات المشتركة وتعزيز الإمكانات الذاتية.

ويمول البرنامج مشروعات التعاون للإسهام فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، ويتكون الاتحاد الأوروبى من 28 دولة عضوا، قرروا سويا ربط خبراتهم ومواردهم ومصائرهم معا بصورة تدريجية، فقاموا معًا خلال فترة توسع مدتها خمسين عامًا ببناء منطقة استقرار وديمقراطية وتنمية مستدامة، مع الحفاظ على التنوع الثقافى والتسامح والحريات الفردية، ويلتزم الاتحاد الأوروبى بمشاركة منجزاته وقيمه مع الدول والشعوب التى تقع خارج حدوده.
من ناحية أخرى، ينظم مركز الأنشطة الفرنكفونية بمكتبة الإسكندرية، يوم 19 مايو الجارى، ورشة كتابة باللغة الفرنسية حول رواية (فى ظلال أسوار المدينة) للكاتبة ميشيل فولان، تستهدف طلاب المدارس والجامعات والخريجين من متحدثى الفرنسية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة