تركيا تمنح "الإخوان" ساحة "السراج خانة" فى رمضان لتنظيم اعتصام "هنا رابعة".. وخبراء: موقف متوقع ولابد من رد مصرى.. بشير عبد الفتاح: تركيا ستظل ثابتة على دعم الإخوان طالما تواجد أردوغان فى السلطة

الأربعاء، 25 يونيو 2014 07:37 م
تركيا تمنح "الإخوان" ساحة "السراج خانة" فى رمضان لتنظيم اعتصام "هنا رابعة".. وخبراء: موقف متوقع ولابد من رد مصرى.. بشير عبد الفتاح: تركيا ستظل ثابتة على دعم الإخوان طالما تواجد أردوغان فى السلطة صورة أرشيفية
كتب محمد إسماعيل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فيما اعتبر خبراء فى الشأن الإقليمى، أن تصرف السلطات التركية أمر "متوقع"، نظرًا لثبات الموقف التركى بشأن دعم جماعة الإخوان.

وأكد مصطفى البدرى، منسق التحالف فى تركيا، أن التحالف وجه دعوات لمسئولين بارزين بتركيا أبرزهم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية التركى.

وأشار إلى أن السلطات التركية منحت لهم تراخيص لتنظيم الاعتصام ولم تتعنت، موضحًا أن الاعتصام سيتضمن فعاليات هامة مثل لقاءات مع أسر ضحايا فض اعتصام انصار الرئيس المعزول فى ميدان رابعة العدوية، بالإضافة إلى كلمات مطولة من رموز التحالف وعلى رأسهم يوسف القرضاوى.

من جانبه، اكد الدكتور بشير عبد الفتاح، رئيس تحرير مجلة الديمقراطية، أن موقف تركيا ليس مفاجئًا، وأشار إلى أن تركيا ثابتة على موقفها منذ 30 يونيو وحتى الآن وشدد على أن هذا الموقف متوقع وليس بالمستغرب.

وأضاف: "خلال الفترة الأخيرة تبين أن قطر تريد أن تمسك العصا من المنتصف أما تركيا فتبين غير مستعدة للتراجع على الأقل طالما بقى رجب طيب أردوغان فى السلطة".

بينما قال الدكتور محمد سعيد إدريس، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن إقامة جماعة الإخوان اعتصامًا فى إسطنبول التركية شىء عادى، لأن تركيا دولة محسوبة على الإخوان، ومصر لديها أدوات تضغط يجب أن تمارسها على تركيا.

وأضاف إدريس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مصر إذا كان لديها أدوات رد على ذلك فعليها أن تفعل، لافتًا إلى أن تركيا فعلت ذلك لأن لها موقف مؤيد للإخوان.

فى حين قال الدكتور وحيد عبد المجيد، الخبير السياسى والمستشار بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن استقبال تركيا لاعتصام لجماعة الإخوان هى خطوة متوقعة، نظرًا لأن الحزب الحاكم فى تركيا العدالة والتنمية هو حزب ذو خلفية إخوانية، ورغم أنه ليس عضوًا فى التنظيم العالمى للجماعة، إلا أن علاقته بإخوان مصر قوية.

وأضاف عبد المجيد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هذه الاعتصامات والتحركات الخارجية التى تقوم بها جماعة الإخوان هدفها إبقاء قضية الإخوان حية على المستوى الدولى، لافتًا إلى أن الرد الصحيح على تحركات الإخوان الخارجية هو تصحيح الأخطاء التى تحدث فى مصر فى يتعلق بقضايا الحريات، لأن هذا هو المسار الذى تحاول جماعة الإخوان النفاذ منه من خلال استغلال ما يحدث فى مصر حول قضية الحريات للترويج له خارجيًا.


أخبار متعلقة

"الإخوان" تنظم اعتصاما فى تركيا بداية رمضان بحضور القرضاوى وأردوغان وأيمن نور والغنوشى.. الفعالية تستمر 5 أيام بتمويل جمعيات بأنقرة.. وخبير بالحركات الإسلامية: لن يكون لها أى تأثير

إخوانى منشق: تنظيم الجماعة اعتصاما بأنقرة سيثير غضب الشعب التركى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة