منافس أردوغان فى انتخابات الرئاسة يدعو لإبقاء الدين بعيدا عن السياسة

الخميس، 26 يونيو 2014 07:25 م
منافس أردوغان فى انتخابات الرئاسة يدعو لإبقاء الدين بعيدا عن السياسة أكمل الدين احسان أوغلو
أنقرة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شدد مرشح المعارضة الرئيسى لانتخابات الرئاسة فى تركيا اليوم الخميس على ضرورة إبقاء الدين بعيدا عن السياسة ودعا للوحدة الوطنية فى تحد واضح لرئيس الوزراء طيب اردوغان الذى يبدو أنه الأوفر حظا للفوز نظرا لشعبيته الكبيرة رغم ما يثيره من انقسام.

وكان حزب الشعب الجمهورى المعارض وحزب الحركة القومية قد رشحا الأسبوع الماضى أكمل الدين احسان أوغلو لخوض انتخابات الرئاسة على أمل توحيد صفوف المعارضة ضد اردوغان الذى مازال يحظى بشعبية رغم أنه أغضب قطاعات من المجتمع بسياساته المحافظة وأسلوبه التصادمى.

وقال احسان أوغلو للصحفيين فى أنقرة فى أول تصريحات علنية له منذ إعلان ترشيحه "نحن لا نسعى من أجل تركيا تعانى من الاستقطاب والمواجهة بل من أجل تركيا تنعم بالسلام". وإحسان أوغلو أكاديمى ودبلوماسى سابق يبلغ من العمر 70 عاما.

وأضاف "نريد أن نشدد على أن الجميع الذين عاشوا هنا معا على مدى قرون وأن كل القيم التى جعلتنا على ما نحن عليه ... تمثل إرثنا الثقافى العام."

وترك احسان أوغلو منصبه كأمين عام لمنظمة التعاون الاسلامى فى ديسمبر وينظر إلى ترشيحه على أنه محاولة لاستمالة المحافظين المتدينين الذين يمثلون القاعدة الانتخابية الرئيسية لاردوغان. وسعى إحسان أوغلو لطمأنة ملايين من العلمانيين الأتراك الذين يتهمون اردوغان بالسعى الحثيث لصبغ الدولة بصبغة إسلامية.

وقال إحسان أوغلو "يتعين الإبقاء على الدين والسياسة منفصلين. إحدى القضايا المعقدة فى العالم الاسلامى تتمثل فى الخلط بين الدين والسياسة."

ورغم ذلك فإن قدرة إحسان أوغلو على هزيمة اردوغان تبقى مسألة أخرى. وأظهر استطلاعان للرأى نشرا اليوم الخميس ان رئيس الوزراء يتقدم بفارق 20 نقطة فى حالة ما إذا قرر خوض السباق.

وتكهن استطلاع أجراه مركز جينار ان اردوغان سيفوز بنسبة 55.2 فى المئة من الأصوات فى حين سيحصل احسان أوغلو على 35.8 فى المئة. وقالت صحيفة صباح اليومية الموالية للحكومة ان استطلاعا ثانيا أجراه مركز إم.إيه.كيه. للاستشارات أظهر أن اردوغان سيفوز بنسبة 56.1 فى المئة وسيحصل منافسه على 34.2 فى المئة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة