رئيس البرلمان الإسبانى: الأمير فيليبى سيتوج ملكا بعد 18 يونيو

الثلاثاء، 03 يونيو 2014 04:44 م
رئيس البرلمان الإسبانى: الأمير فيليبى سيتوج ملكا بعد 18 يونيو الملك خوان كارلوس
مدريد (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس البرلمان الإسباني خيسوس بوسادا اليوم الثلاثاء إن ولى العهد الأمير فيليبى سيخلف والده الملك خوان كارلوس بعد 18 يونيو الجارى.وتأتى تصريحات بوسادا بعد يوم على إعلان العاهل الإسبانى تنازله عن العرش لوريثه.

وأعلن خوان كارلوس أمس الاثنين أنه سيتنازل عن العرش للأمير فيليبى فى خطوة تهدف لإعادة تأهيل الملكية التى نالها عدد من الفضائح وسط ضائقة اقتصادية وتنامى السخط على النخبة السياسية.

ولا يوجد فى أسبانيا قوانين محددة تنظم عملية التنازل عن العرش والخلافة ومن المفترض أن تحصل عملية انتقال السلطة بموجب تشريع يمرره البرلمان حيث لحزب الشعب المحافظ الحاكم الأغلبية الساحقة. وقالت المعارضة الاشتراكية انها ستصوت لصالح القانون.

وقال بوسادا "سنرى ماذا يحصل ولكن يجب ترتيب كل شيء بحلول 18 يونيو حتى يحصل الإعلان الرسمى أمام مجلسى النواب والشيوخ."

وأمضى خوان كارلوس (76 عاما)الذى كان يتمتع بالشعبية فى السابق 41 عاما على العرش وساعد فى انتقال سلس للسلطة فى اسبانيا من عهد الدكتاتور فرانسيسكو فرانكو إلى الديمقراطية فى السبعينيات ولكنه بدا بعيدا عن الشعب فى السنوات الأخيرة.
وأظهرت استطلاعات للرأى دعما متزايدا لفيليبى (46 عاما) الذى لم تطله أى تهم بالفساد.

وبدأ اجتماع استثنائى للحكومة فى الساعة 1000 بتوقيت جرينتش فى مدريد اليوم الثلاثاء لتحديد الخطوات الدقيقة لتولى ولى العهد الأمير فيليبى العرش ليصير الملك فيليبى السادس.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة