مسئولون إسرائيليون: قد نوقف إطلاق النار فى قطاع غزة ولكن بشروط

الأحد، 13 يوليو 2014 11:42 ص
مسئولون إسرائيليون: قد نوقف إطلاق النار فى قطاع غزة ولكن بشروط قصف غزة مستمر _ أرشيفية
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئولون دبلوماسيون إسرائيليون إن إسرائيل لا تستبعد احتمال الاتفاق على وقف لإطلاق النار فى قطاع غزة ، إذا أسفر عن حدوث تغيير كبير فى الوضع داخل غزة واستعادة الهدوء فى الجنوب .

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست " الإسرائيلية أن هذه التعليقات تأتى فى الوقت الذى أصدر فيه مجلس الأمن الدولى بيانا يدعو فيه للتوصل لوقف إطلاق النار وفيما يتهيأ وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا لمناقشة الوضع فى اجتماع فى فيينا اليوم ، على هامش محادثاتهم مع إيران .

ولفتت الصحيفة إلى إن هؤلاء المسئولين الإسرائيليين لم يتحدثوا عن طبيعة الشروط التى سيطلبونها لأى وقف لإطلاق النار ، بيد أن الأفكار التى نوقشت شملت تفكيك قدرات الصواريخ داخل قطاع غزة، على غرار الطريقة التى تم بها تفكيك الأسلحة الكيماوية فى سوريا ، من خلال وضع آلية لفرض وقف إطلاق النار؛ واستعادة السلطة الفلسطينية - وليس حماس - السيطرة على المنطقة .

وأضاف المسئولون فى نفس السياق أن إسرائيل على اتصال مع أطراف ثالثة لمناقشة الاحتمالات ، ولكنهم لم يدلوا بتفاصيل بعينها فى هذا الصدد.

ونوهت الصحيفة بأن ثمة تقارير تفيد بأن تركيا وقطر طرحتا أيضا مقترحات على الطاولة لوقف إطلاق النار، ولكنها قوبلت بالرفض من إٍسرائيل .

وأشارت الصحيفة إلى قول أحد المسئولين بأن أهداف العمليات لا تزال تتمثل فى تهدئة طويلة الأمد مع توجيه ضربة كبيرة لحماس وغيرها من المنظمات "الإرهابية" فى غزة ، سواء تم تحقيق هذه الغاية سياسيا أوعسكريا.

وتابع المسئول القول إن إسرائيل تهتم بأية أطروحة ستحقق تلك الأهداف ، مشيرا فى هذا الصدد إلى أنه إذا واصلت حماس قصفها للمدنيين الإسرائيليين ، سيكثف جيش الإسرائيلى من قوة ضرباته ضد حماس والمنظمات الإرهابية فى غزة .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة