نائب لبنانى: اقتراح انتخاب رئيس البلاد مباشرة من الشعب "انقلاب شامل"

الأربعاء، 23 يوليو 2014 04:17 م
نائب لبنانى: اقتراح انتخاب رئيس البلاد مباشرة من الشعب "انقلاب شامل" العماد ميشال عون
بيروت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبر النائب اللبنانى روبير غانم أن موضوع انتخاب رئيس الجمهورية من الشعب مباشرة على مرحلة أو على مرحلتين (الذى طرحه العماد ميشال عون ) ليس مجرد فكرة تطبيقية فى سياق الأداء الديموقراطى بالنسبة إلى بلد مثل لبنان بل هو انقلاب شامل وتغيير جذرى يقضى على مبرر وجوده، كما يمس كيانه وقابليته على الحياة والإستمرارية".

وقال غانم -فى كلمة بعد تأجيل جلسة انتخاب رئيس لبنان اليوم للمرة التاسعة- إن رئيس الجمهورية فى لبنان هو رمز وحدة الوطن وسلطته ميثاقية وليست عددية.

وأضاف "أرى من واجبى أن أذكر بثوابت ومقدسات لا يمكن تجاوزها مهما كانت الدوافع والمبررات"، محذرا من أن إدخال البعد الديموغرافى أو العددى وبوضوح أكثر عامل الأرقام على الميثاق الوطنى كفيل إنهاء فكرة لبنان وكيانه ووجوده كبلد يتألف نسيجه من أكثر من 18 مكونا.

وأوضح غانم أن لبنان ارتضى أن يكون تمثيله نوعيا شاملا وقادرا أن يساوى بين كل هذه المكونات ضمن النظام البرلمانى الذى يمنح رئيس الجمهورية بعد انتخابه ميزة تمثيله لكل المكونات ولا يصل إلى مركزه برقم أو بعدد، بل بتمثيل أفقى وعمودى يشمل كل مكونات الوطن ويجعل من شرعية رئيس الجمهورية مركزا يتميز بالحصانة والمناعة ويقاوم أى أكثرية عددية لمكون ما، أو لمكون آخر غدا من أن يفرض واقعا ظرفيا على مركز يرتبط برمز وحدة الوطن واستمرار عيشه المشترك وميثاقه الوطنى، على حد قوله.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة