الدار المصرية اللبنانية تصدر "انحراف حاد" لأشرف الخمايسى

الإثنين، 11 أغسطس 2014 10:20 ص
الدار المصرية اللبنانية تصدر "انحراف حاد" لأشرف الخمايسى غلاف الرواية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثاً عن الدار المصرية اللبنانية رواية " انحراف حاد" للكاتب أشرف الخمايسى، وتقع الرواية فى 400 صفحة من القطع المتوسطة.

رواية "انحراف حاد" وتأتى فى سياق طرحه لفكرة الموت، ومدى قدرة الإنسان على دحره والانتصار عليه، مدفوعًا بغواية البقاء وفتنة الخلود، ويرسم الموت فيها تفاصيل الحياة، ومقادير الشخصيات الرئيسة، ويقودهم إلى مصائرهم الحتمية، عَبْرَ شخصية غامضة، تُعد هى القاسم المشترك بين كل أبطالها تقريبًا.

وتحرص الرواية على مراوغة قرائها من خلال تقاطعات الشخصيات التى تبدو بعيدة تمامًا عن بعضها بعضًا، رغم أنها جميعًا ترتبط بخيوط الحياة، سواء تلك التى تنتمى إلى ماضٍ قريبٍ، أو حاضرٍ مُعاش، كما تستدرج الرواية القارئ إلى عالمٍ يعجُّ بالمتناقضات والانحرافات الحادة، عبر رحلة فى سيارة ميكروباص، هى فى حقيقة الأمر ليست سوى تجسيدٍ للدنيا بغرورها وتنوعها، وتشخيصٍ للحياة بأفراحها وأتراحها، ليصل راكبوها إلى نهاية الرحلة، حيث الموت المُتسرِّب إلى شرايين الحياة، أو الحياة التى تسير مذهولة فى رِكاب الموت، وتقف حائرة أمام فتنة اقتناص الخلود.

وتدور أحداث رواية "انحراف حاد" حول شخصية غامضة، لها فلسفتها الخاصة، وطريقتها الاستثنائية فى الغواية، تلك هى شخصية صنع الله، النبى الخالد الذى لا يموت، والذى يسير بنور الله لتحقيق إرادة الله فى خلقه: "أنا رسول المسيح إلى المؤمنين به.. يُخبركم أنَّه كره العذاب.. وضاق بالموت على الصَّليب.. وأحب نعمة الأمان.. ورضى بمتعة الحياة.."، هكذا يُلقى الروع فى قلوب ضحاياه، لإيهامهم بقدراته الخارقة، ورسالته الإلهية، وعندما يُواجَه بالمعصية وعدم الإيمان بقدراته وتهويماته، يصرخ فى ضحيته: "آمِن بمُعظِّم الله الذى منحنا الحياة.. ومُذل الدَّاعين إلى استعذاب الموت.. أنا صُنع الله.. منحنى الله نبع الخلود.. وأذن لى فى سُقيا المتنوِّرين بالعقل.. ووهبنى قلبًا من حديد.. أقسو به على كل مَن لا يؤمن بقدرته على الخلود".

هذه الشخصية التى تأتى بالمعجزات الوهمية، وتنتقل عبر الزمكان، وتراود أبطال الرواية، بمستوياتهم الاجتماعية والفكرية المتباينة، عن فكرة الخلود وقهر الموت، هى نفسها الشخصية التى تفتتح الأحداث، بعبارات وأسئلة توحى بدايةً بتخبطٍ وحيرةٍ وشكٍّ داخلي، عكس ما يظهر بعد ذلك من يقين عند مواجهة الآخرين والقبض على نقاط ضعفهم ليؤمنوا بالنبى المزعوم، وبرسالته الوهمية.

الجدير بالذكر أن الكاتب أشرف الخمايسى روائى مصري، عضو اتحاد الكتاب، فاز بالجائزة الأولى فى مسابقة "أخبار الأدب" للقصة القصيرة سنة 1994م، وله روايتان قبل "انحراف حاد"، هما "الصنم، منافى الربط، وتلك الأخيرة كانت قد وصلت إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية لعام 2014، كما وصلت الرواية نفسها إلى القائمة القصيرة لمسابقة معهد أكيودى الصينى فى العام نفسه، حيث خصصها المعهد للعالم العربي، وله ثلاث مجموعات قصصية، وسوف تصدر طبعة جديدة من رواية "منافى الرب" قريبًا عن الدار المصرية اللبنانية.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة