نقاش حاد فى إسرائيل حول الفشل فى الكشف مبكراً عن أنفاق حماس.. وول ستريت جورنال: تل أبيب تفتقد التكنولوجيا اللازمة لمواجهتها.. وتواجه صعوبات فى الحصول على معلومات استخباراتية بشأنها من مصادر حية فى غزة

الإثنين، 11 أغسطس 2014 05:26 م
نقاش حاد فى إسرائيل حول الفشل فى الكشف مبكراً عن أنفاق حماس.. وول ستريت جورنال: تل أبيب تفتقد التكنولوجيا اللازمة لمواجهتها.. وتواجه صعوبات فى الحصول على معلومات استخباراتية بشأنها من مصادر حية فى غزة أنفاق - أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن فشل إسرائيل فى الكشف مبكراً عن شبكة أنفاق حماس الشاسعة التى دمرتها قواتها فى غزة يثير موجة من تبادل الاتهامات داخل المؤسستين الأمنية والسياسية فى تل أبيب.

ومع موافقة إسرائيل والفلسطينيين على اتفاق جديد لوقف إطلاق النار بدأ مع منتصف الليل، فإن جهودها مستمرة للتعامل مع التحدى الأحدث لأمنها، والاستمرار ببناء الجدار العازل لوقف التفجيرات الاستشهادية، فضلاً عن قيامها بتعزيز نشر نظام القبة الحديدية للتصدى للهجمات الصاروخية.

وتتابع الصحيفة قائلة: "إن التساؤلات حول الاستعانة بتهديد الأنفاق ولماذا تم إهمال الاستثمار فى التكنولوجيا التى يمكن أن تردع عملية المرور عبر الأنفاق أصبحت أمور مثيرة للنقاش المحتد داخل إسرائيل، وكذلك الحال بالنسبة لسؤال يتعلق بقدرة حماس على الحصول على آلاف الأطنان من الأسمنت والمواد الأخرى المستخدمة فى بناء الأنفاق.

وقال مائير سطريت، العضو السابق بلجنة الدفاع والشئون الخارجية وبالكنيست، إنه كان هناك غياب مقلق للمعلومات عن بناء الأنفاق، مشيراً إلى أنه لا يعتقد أن المخابرات عرفت بعدد الأنفاق التى تم حفرها ومكانها.

وتابع "شطريت" قائلا: إن إسرائيل ليس لديها التكنولوجيا اللازمة لمواجهة الانفاق عن بعد حاليا، وهذا يعنى أن عليها الاعتماد على معلومات من شخص عرف أين هذه الأنفاق، وليس من السهل على إسرائيل الحصول على معلومات استخباراتية من مصادر حية فى غزة".

لكن متحدث باسم الجيش الإسرائيلى نفى أى إشارة إلى تقصير استخباراتى، وقال إن الجيش كان يعلم بمشروع حماس الإستراتيجى ببناء أنفاق منذ سنوات.. وقال: "كنا نعلم بمدى اتساع هذا المشروع وعرفنا النقاط المحددة على الأراض إلى حد كبير جدا".

ويقول مسئولون إسرائيليون وأمريكيون سابقون وحاليون إن شبكة الأنفاق تم إنشائها بجهد دءوب من حشود من العمال الفلسطينيين الذين استخدموا آلات متطورة وآلاف الأطنان من الأسمنت فى مشروع بناء ضخم تحت الأرض لعدة سنوات.

ووفقا لهؤلاء المسئولين أن اللافت كان المدى الذى استطاعت حماس الاحتفاظ فيه بشكل ناجح ولفترة طويلة بالتفاصيل الأساسية عن نظام المتاهة بعيدا عن المخابرات الإسرائيلية التى تعتمد بشدة على التقنيات القادرة على التنصت على جميع الاتصالات فى الأراضى الفلسطينية.
الأنفاق، الاستخبارات الإسرائيلية، حماس


موضوعات متعلقة..


صحيفة إسرائيلية: الجيش يجهل أماكن أنفاق العبور من لبنان إلى إسرائيل









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة