شيخ الأزهر يوجه لجنة تطوير التعليم بحذف المسائل الخلافية المثيرة للبلبلة.. ومصدر باللجنة يؤكد: المتربصون يتداولون الأقوال الشاذة ويروجونها على أنها الصحيحة.. والتطوير يشتمل على الحفاظ على كتب التراث

الأربعاء، 13 أغسطس 2014 06:55 ص
شيخ الأزهر يوجه لجنة تطوير التعليم بحذف المسائل الخلافية المثيرة للبلبلة.. ومصدر باللجنة يؤكد: المتربصون يتداولون الأقوال الشاذة ويروجونها على أنها الصحيحة.. والتطوير يشتمل على الحفاظ على كتب التراث الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علم اليوم السابع أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وجه لجنة تطوير التعليم قبل الجامعى المشكلة من عام بحذف جميع المسائل التى تحدث بلبلة حول مناهج الأزهر، وأكد مصدر باللجنة العامة لتطوير المناهج، أن ما يثير فى وسائل الإعلام من جواز أكل لحم الكافر، والزوج لا ينفق على علاج زوجته وغيره من الأمور التى أثارها بعض الطاعنين فى مناهج الأزهر بقصد تشويهه دون فهمهم لماذا ذكرت مثل تلك الأقاويل وتدرس للطالب الأزهرى، مشيرا إلى أن فى الأزهر يدرس للطالب فى الفقه المسائل الخلافية وعادة ما تأتى فيها أقوال صحيحة وأقوال باطلة وأقوال شاذة وأقوال ضعيفة، والمؤلف يورد جميع هذه الأقوال بحزفيرها لدراستها وتفنيدها، فمثل تلك الأمور تذكر فى كتب الفقه بقصد الرد عليها.

وأضاف المصدر لليوم السابع، أن المتربصين بالأزهر الشريف يأخذون الأقوال الشاذة التى تدرس للطالب الأزهرى ويروجونها على أنها هى الصحيحة، وهو غير صحيح وتدليس على الناس بقصد تشويه الأزهر، فتلك الأقوال الشاذة التى ينشرونها هى أقاويل فعلا ذكرت ولكنها شاذة ومردود عليها فى نفس الكتاب.

وأشار إلى أن اللجان المشكلة لتطوير التعليم فى الأزهر تعمل على قدم وساق فى مختلف التخصصات وتنعقد اللجنة العامة لمراجعة ما تقوم به اللجان الفرعية وحنى الآن لم يتم الاتفاق على أشياء معينة وكله ما زالت تحت الدراسة ثم بعد ذلك ستنعقد اللجنة العامة وتصوغ المقترح صياغة قانونية تمهيدا لعرضها على الإمام الأكبر والذى يعرضها على المجلس الأعلى للأزهر.

وأوضح المصدر أن الخطة الجديدة تتضمن تطويرا شاملا لكل المناهج بما يواكب العصر دون ترك كتب التراث التى هى أساس الدراسة بالأزهر بالإضافة إلى دمج بعض المواد العربية والشرعية مثل النحو والصرف والبلاغة والأدب والنصوص والمطالعة وإعادة تأليف الكتب بأسلوب جديد يسهل على الطالب دراستها وتخفيف بعض المناهج والنصوص علاوة على إضافة بعض القضايا الجديدة المستجدة للدراسة حتى يكون الطالب الأزهرى مواكبا للعصر.

وأوضح أن بعض الملامح الخاصة بتطوير المناهج تمثلت فى ضم بعض المواد، مع مراعاة عدم تأثرها على الدراسة أو المقررات، فمن المقرر أن يضم النحو والصرف ليكونا فى ورقة واحدة فى الامتحانات بدلا من ورقة امتحان منفصلة لكل منهما، مع تثبيت عدد الساعات لكل مادة منهما، واقترحت اللجنة ضم مواد الأدب والمطالعة والنصوص، فى كتاب واحد بدلا من ثلاثة كتب وورقة امتحان واحدة.

وأكد المصدر، أن التطوير مقصود منه المحافظة على التراث والتخفيف على الطلاب، مع ضمان عدم تأثر مستوى الطلاب.

كما اقترحت اللجنة أن يختم الطالب الأزهرى القرآن الكريم فى المرحلة الإعدادية بدلا من المرحلة الثانوية، وذلك بتكثيف عدد ساعات وحصص القرآن الكريم، بعد تخفيف بعض المقررات مقابل ذلك، بالإضافة إلى دمج وسائل مكافحة المخدرات.

وقال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، فى تصريحات صحفية، إن الهدف من التطوير تخفيف المناهج وتقليل عدد المواد المقررة دون الإخلال بالمحتوى مع المحافظة على الأصالة وعلاج المشكلات المعاصرة، مضيفًا: "وأعتقد أنها ستنقل التعليم الأزهرى نقلة كبيرة فى المرحلة المقبلة".


موضوعات متعلقة

قوافل دعوية للأزهر والأوقاف إلى مدينة الرحاب والإسكندرية وجنوب سيناء









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة