لمريض الضغط.. احرص على متابعة أداء الكلى عند تناول بعض الأدوية

الأربعاء، 13 أغسطس 2014 07:17 ص
لمريض الضغط.. احرص على متابعة أداء الكلى عند تناول بعض الأدوية الكلى
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر ارتفاع ضغط الدم، والسكر من أكثر الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالقصور الكلوى، ولذلك يحتاج هؤلاء المرضى إلى رعاية خاصة، واتباع تعليمات للتقليل من تلك المضاعفات، وخاصة مرضى ارتفاع الضغط، حيث إن أى مشكلة قد تؤدى إلى تدهور شديد فى وظائف الكلى.

ويقول الدكتور أسامة إبراهيم الشحات استشارى أمراض وزراعة الكلى ورئيس قسم الكلى بمستشفى المنصورة الدولى، إن مرضى ضغط الدم المرتفع يجب عليهم اتباع بعض النصائح ومنها:

- يجب على مريض الكلى الانتظام فى تناول علاج ضغط الدم المرتفع والمحافظة على ضغط الدم فى حدود النسب المسموح بها والتى يوصى بها الطبيب المعالج.

- هناك بعض أنواع الأدوية التى تعمل على تقليل ضغط الدم، تحتاج إلى متابعة وظائف الكلى وقياس نسبة بعض أنواع الأملاح بالدم بشكل دورى، مثل أملاح البوتاسيوم خوفا من إصابة القلب بأى تأثير ضار لارتفاعها ومن أشهر هذه الأدوية من عائلة (AC ARBs).

- المجموعات السابقة من الأدوية يحب استخدامها بحرص شديد وتحت إشراف كامل ومنتظم من الطبيب المختص فى علاج أمراض الكلى، خصوصا عند بدأ تناولها للمرة الأولى.

- على مرضى ضغط الدم المرتفع وخاصة كبار السن والمرضى ممن يستخدمون الأدوية المدرة للبول، أن يستعملوا الأدوية المسكنة للألم والصبغات الوريدية بحرص شديد وتحت إشراف الطبيب المتخصص.

- الالتزام بالنظام الغذائى الذى يحدده أخصائى التغذية، والذى يشمل تقليل كمية ملح الطعام المطلوب، وكذلك السعرات الحرارية الخاصة بكل مريض وكمية السوائل المطلوبة استعمالها للمريض يوميا.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم على الإيميل health@youm7.com










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة