"القومى للطفولة" يتلقى 78 بلاغاً خلال 5 أيام.. أبرزها تعذيب أطفال بدور رعاية.. واغتصاب طفل داخل مسجد ببورسعيد.. وزواج قاصرات بعقود مزورة.. ومحافظة القاهرة على رأس المبلغين

الإثنين، 25 أغسطس 2014 10:12 ص
"القومى للطفولة" يتلقى 78 بلاغاً خلال 5 أيام.. أبرزها تعذيب أطفال بدور رعاية.. واغتصاب طفل داخل مسجد ببورسعيد.. وزواج قاصرات بعقود مزورة.. ومحافظة القاهرة على رأس المبلغين د.عزة العشماوى الأمين العام للمجلس القومى للأمومة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتور عزة العشماوى، الأمين العام للمجلس القومى للأمومة والطفولة، إن خط نجدة الطفل استقبل خلال الفترة من 19 إلى 23 أغسطس 78 بلاغاً جديداً بجرائم مكتملة الأركان، بالإضافة لبعض المكالمات المتعلقة بمتابعة بلاغات سابقة بشأن شكاوى لمساعدة ونجدة أطفال.

وأضافت فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن النسبة الأكبر كانت لبلاغات الأطفال الذكور بعدد 44 بلاغا فى مقابل 34 بلاغا للأطفال الإناث، وتصدرت بلاغات الأطفال فى الفئة العمرية من 7 إلى 12 عاما، وتمثل مرحلة الطفولة المتأخرة وبدايات المراهقة قائمة البلاغات بعدد 35 بلاغا، بينما جاءت بلاغات الأطفال فى مرحلة المراهقة (13-18) بعدد (23) بلاغا، والأطفال فى مرحلة الطفولة المبكرة بعدد 20 بلاغا.

وأشارت إلى أنه وردت البلاغات خلال هذه الفترة من 18 محافظة من بين محافظات الجمهورية الـ27، فى حين اختفت البلاغات من التسعة محافظات المتبقية، حيث ورد من محافظة القاهرة 26 بلاغا، بينما سجلت محافظة الإسكندرية 14 بلاغا، ومحافظة الجيزة 8 بلاغات، ومحافظة أسيوط 5 بلاغات والبحيرة 4 بلاغات والمنوفية 3 بلاغات، فى حين سجلت محافظات (السويس–الدقهلية –القليوبية- الغربية- الفيوم) عدد 2 بلاغ لكل منهما، ومحافظات (بورسعيد- دمياط- الإسماعيلية- بنى سويف- سوهاج-أسوان- الأقصر) بلاغ لكل منهما. ومن حيث جهات الإبلاغ عن مشكلات الأطفال.

أوضحت العشماوى أن الأم جاءت فى المرتبة الأولى 31 بلاغا، ويليها الأب بعدد (15) بلاغا، ثم الأفراد الآخرين من غير ذى صفة للطفل (14) بلاغا، بينما نجد الطفل نفسه كجهة إبلاغ يمثل (2) بلاغ فقط.

وأشارت إلى أنه إذا تم توزيع البلاغات وفقاً للتخصصات الواردة على خط نجدة الطفل نجد بلاغات طلب الخدمات الأمنية فى المرتبة الأولى بعدد (15) بلاغا، والاستشارات والخدمات النفسية فى المرتبة الثانية بعدد (13) بلاغا، وفى المرتبة الثالثة نجد بلاغات طلب الخدمات التعليمية والتى ترتبط دائماً باقتراب بداية العام الدراسى بعدد (10) بلاغات، وجاءت بلاغات طلب خدمات المحافظين بعدد (11) بلاغات، وقد جاءت بلاغات طلب خدمات التضامن والتى تتضمن طلب المساعدات الاجتماعية وتقديم الشكوى ضد الجمعيات الأهلية ودور رعاية الأطفال بعدد (5) بلاغات، ثم جاءت بلاغات طلب الإيواء للأطفال فاقدى الرعاية الأسرية بعدد (9) بلاغات.

وعن المستوى التعليمى للأطفال الواردة بشأنهم البلاغات قالت الأمين العام للمجلس القومى للأمومة، إن الغالبية العظمى للأطفال كانت فى مراحل التعليم المختلفة بواقع (47) بلاغا، بينما كان بلاغات الأطفال المتسربين من التعليم، ومن لم يلتحقوا بالتعليم عددهم (14) بلاغا، والأطفال قبل سن المدرسة عدد (17) بلاغا، لافتة إلى أن ذلك يعطى مؤشر لنسب الأطفال المتعلمين إلى غير المتعلمين.

فى سياق متصل قالت العشماوى إنه بالنسبة لبلاغات العنف التى وردت بالبلاغات فقالت إنها وصلت إلى (29) بلاغا يحمل عنفا وانتهاكا صريحا للأطفال، مضيفة أنه وفقاً للتصنيف المعمول به داخل خط نجدة الطفل لبلاغات العنف نجدها تندرج تحت بلاغات العنف البدنى بواقع (17) بلاغا وبلاغات العنف الجنسى بعدد (7) بلاغات وبلاغات العنف المعنوى بعدد (5) بلاغات.

وتابعت "العشماوى" أنه على الرغم من كون كافة بلاغات العنف تمثل انتهاكا لحقوق الأطفال وتلزم بضرورة التشديد نحو معاقبة مرتكبيها، إلا أن هناك حالات عنف وانتهاك للأطفال تعتبر الأكثر قسوة وخطورة، مشيرة إلى أنه من أبرز بلاغات العنف الواردة خلال فترة التقرير بلاغ من محافظة الجيزة ضد مأذون، قام بعقد زواج لإحدى الفتيات قبل بلوغ السن القانونية (قاصر)، وتبين بعد ذلك بأن العقد مزور وبلاغ من محافظة القاهرة يفيد بوفاة أحد الأطفال بقسم شرطة البساتين أثر اعتقال يوم 14 أغسطس الجارى، وتم دفنه فى 19 أغسطس وبلاغ من محافظة الجيزة يفيد بالعثور على طفلتين مذبوحتين بشقتهما وكذلك الأم مصابة بجرح قطعى فى الرقبة وتم نقل الطفلتين إلى مشرحة زينهم والأم إلى مستشفى الهرم.

واستطردت الأمين العام للمجلس أن من أبرز بلاغات العنف أيضا بلاغ من محافظة المنوفية عن قيام أحد الأفراد بالاعتداء على الطفل جنسيا، وتم عمل محضر بالواقعة وحتى الآن لم يتم القبض عليه ويوجد أمر ضبط وإحضار له.

وبلاغ من محافظة بورسعيد يفيد قيام خادم أحد المساجد باغتصاب الأطفال داخل المسجد، وبلاغ من محافظة القاهرة يفيد قيام أحد البوابين بالاعتداء جنسيا على الأطفال فى العمارات المحيطة.

كما تلقى المجلس بلاغا يطلب بالتدخل تجاه إدارة إحدى مؤسسات رعاية الأطفال بالأقصر لقيامها بإهمال رعاية الأطفال وضربهم وتعذيبهم والإساءة إليهم، وبلاغا آخر لأب يتضرر من تعامل صاحبة إحدى دور الرعاية مع الأطفال، حيث إنها تعامل الأطفال بصورة سيئة بالإضافة إلى أنها تعتدى عليهم بالضرب.

كما ذكر البلاغ أن الدار غير مرخصة، وبلاغ ثالث تطلب فيه المبلغة التدخل العاجل للتحقيق مع مديرة دار رعاية نظراً لقيامها بضرب الأطفال بطريقة مهينة (بالحذاء) ولأن الطعام والملابس المخصصة لهم يتم توزيعها بينهم وبين العاملين وأيضاً يوجد أطفال مرضى لا يأخذون أدويتهم بجانب أن الدار غير مرخصة.


موضوعات متعلقة..


"القومى للطفولة" يتلقى 4 بلاغات بتعذيب أطفال بدور رعاية

"القومى للطفولة" يتلقى 78 بلاغا لمساعدة ونجدة أطفال خلال 5 أيام









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة