"إيكليستون" يتجه لتسوية بقيمة 100 مليون دولار فى قضية اتهامه بالرشوة

الإثنين، 04 أغسطس 2014 03:18 ص
"إيكليستون" يتجه لتسوية بقيمة 100 مليون دولار فى قضية اتهامه بالرشوة صورة أرشيفية
ألمانيا (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتجه البريطانى بيرنى إيكليستون، مالك الحقوق التجارية لسباقات فورمولا واحد، إلى التقدم بتسوية فى قضية اتهامه بدفع الرشوة أمام المحكمة فى ميونيخ، وذلك من خلال دفعه مبلغ 100 مليون دولار، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الألمانية الأحد.

وسبق لـيكليستون أن اقترح عبر موكله الأسبوع دفع مبلغ 36 مليون دولار لتسوية القضية لكن تم رفض هذا العرض، ما دفعه إلى رفع المبلغ إلى 100 ألف دولار بحسب صحيفة "سويدويتش تسيتونغ".

ويبدو أن هناك توجها للقبول بهذه التسوية بعدما علم بأن المحكمة طلبت من أحد الشهود الذين كان من المقرر أن تستمع إليهم، ألا يتكبد عناء الحضور أمامها، علما بأنه سبق لأيكليستون أن نفى أمام المحكمة فى ميونيخ تهمة الرشوة الموجهة إليه، والتى كان تهدد بإدخال "عراب" سباقات الفئة الأولى إلى السجن لمدة قد تصل إلى 10 أعوام.

ووجهت إلى إيكليستون (83 عاما) تهمة دفع رشوة فى قضية تعود إلى حوالى عامين، وبخصوص مبلغ قدره 33 مليون يورو دفعه لمسئول سابق فى المصرف البافارى "بايرن ال بى"، غيرهارد غريبكوفسكى، فى 2006 و2007.

وفى تلك الفترة، قام صندوق الاستثمار البريطانى "سى فى سى" بشراء حقوق بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد مقابل 5ر640 مليون يورو، وذلك بعد أن كانت الحقوق حتى تلك الفترة ملكا لمصرف "بايرن ال بى" بعد إفلاس المجموعة الإعلامية ليو كيرش.

ولاحق القضاء الألمانى غريبكوفسكى خلال توليه منصب مدير المخاطر فى المصرف لاتهامه بالفساد والتهرب من الضرائب، بسبب عدم تصريحه عن مبلغ الـ33 مليون يورو، وقد صدر بحقه فى يونيو 2012 حكم بالسجن لمدة 8 أعوام ونصف.

واعترف غريبكوفسكى خلال محاكمته بأن المبلغ الذى حصل عليه من إيكليستون كان رشوة.

لكن محامى إيكليستون، سفين توماس، أكد أمام القاضى أن الرشوة لم تحصل بل أن موكله اضطر لدفع هذا المبلغ، نتيجة عملية ابتزاز قام بها غيربكوفسكى الذى هدده بأن يفضح أرقامه أمام سلطات الضرائب فى بريطانيا.

وأشار إيكليستون إلى أنه لم يكن يعلم بأن غيربكوفسكى كان مسئولا حكوميا (المصرف كان يدار حينها بشراكة مع الدولة)، محاولا تجنب تهمة رشوة موظف حكومى التى استند عليها الادعاء العام لكى يجرم البريطانى.

وسبق للنيابة العامة السويسرية أن ذكرت فى 29 أكتوبر الماضى أنها تحقق فى مزاعم فساد مرتبطة بأيكليستون حول بيع حصته فى أعمال تجارية تقدر بملايين الدولارات عام 2006.

ورفض إيكليستون حينها وفى حديث لصحيفة "هاندلشبلات" الألمانية الاقتصادية التهمة الموجهة إليه، مؤكدا أنه لن يتخلى عن منصبه كعراب سباقات الفئة الأولى.

وأضاف أيكليستون: "لم أرتكب اى خطأ، الأمر يتعلق الآن بإثبات براءتى ولهذا السبب سأذهب إلى ميونيخ فى حال المحاكمة بتهمة الفساد، أنا مضطر للذهاب إلى ألمانيا، على ما يبدو أن لا خيار أمامى، فى كافة الأحوال أنا أحب ميونيخ، إنها مدينة جميلة".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة